منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
أهلا ومرحبا بالزائر الكريم نتمى لك قضاء وقت طيب معنا ونتمنى أن تستفيد من فكرنا ونستفيد من فكرك وتجاربك وقلمك فى بيتك الثانى منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال زيارتك أعطت لنا معنى فأهلا بيك نورت بيتك ونحن جميعا سعداء بوجودك معنا

منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا

الشعر والأدب والخواطر - أسلامى - ثقافى - الأسرة والمجتمع - للشباب والفتيات - الكمبيوتر والأنترنت - التعرف على أصدقاء جدد - أسئلة وأجوبة من المختصين - دردشة - قسم اجتماعى وسياسى واقتصادى
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الصدقة في رمضان
الجمعة يونيو 27, 2014 4:29 pm من طرف بنت العراق

» الإخلاص في الدعاء
الخميس يونيو 19, 2014 3:26 pm من طرف بنت العراق

» نصائح الاطباء للتخلص من الكرش في رمضان
الخميس يونيو 19, 2014 3:11 pm من طرف بنت العراق

»  أسـرار آيــات ســورة (يـــس).
الجمعة مايو 23, 2014 7:07 pm من طرف بنت العراق

» ساعــــة مولدك وبرجك
الجمعة مايو 23, 2014 3:39 pm من طرف بنت العراق

» الصحابي الجليل : حارثة بن النعمان
الإثنين يناير 27, 2014 4:15 pm من طرف بنت العراق

» العجينة السحرية
الأحد يناير 19, 2014 11:27 am من طرف بنت العراق

» هل تعرف ما هي بساتين القرآن ؟
الأحد يناير 19, 2014 10:46 am من طرف بنت العراق

» لمحات عن الرسول صلى الله عليه و سلم في يوم مولده
الخميس يناير 16, 2014 7:51 pm من طرف بنت العراق

» قصيدة في حب الرسول
الإثنين يناير 13, 2014 11:38 am من طرف بنت العراق

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
صورة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 248 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو العالية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 18456 مساهمة في هذا المنتدى في 5540 موضوع
تصويت
هل هنلك حب نا جح
لا ليس هناك حب نا جح
50%
 50% [ 1 ]
هنلك حب نا جك
50%
 50% [ 1 ]
لم اجرب بعد
0%
 0% [ 0 ]
ليس لي ثقة بالفتاة
0%
 0% [ 0 ]
ليس لي ثقة بالشاب
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
المواضيع الأكثر شعبية
توقعات الابراج لعام 2012, تنبؤات الابراج ماغي فرح لعام 2012, حظك سنه 2012
كلمات اغنية (بكرا)
توقعات الفلكي المغربي عبدالعزيزالخطابي لعام 2012
تفسير الحلم فى العطش والشرب والرى والجوع والأكل
توقعات الفلكية المصرية الدكتورة هالة للعام 2012 لأبراج
توقعات الابراج لعام 2012, تنبؤات الابراج ماغي فرح لعام 2012, حظك سنه 2012
حكم ومواعظ من الحياة
زوجى لا يعجبه جسمى
رحلة مدرسية
توقعات الفلكي ياسر الداغستاني للأبراج في 2011
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على نبينا محمد
الاخ الغالي نعيم الهدى تفضل مشكورأ
هـل تـعـلـمـت شـيـئـا مـن الـحـياة...؟ أخبرنا عنه..
رسالة لحبيبتى
بكــــــــل اسف انا راحله
يا رسول الله
أمنيتى
الخيـــط الرفيــــع .. ســـؤال على هامش الحياة ..
استأذنكم فى سؤال
سجل حضورك بالمنتدى بتسبيح الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت العراق - 4667
 
Admin - 3996
 
egyptian man 123 - 1872
 
MUSRYaa - 1234
 
amel - 1174
 
نعيم الهدى - 511
 
نور* - 478
 
ليلى.. - 399
 
المجنون - 356
 
سوسو - 287
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:16 pm
نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الحرمل وحب الرشاد -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 4667
الموقع : العراق - بغداد
المزاج : راايق
السٌّمعَة : 7
نقاط : 10256
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

مُساهمةموضوع: الحرمل وحب الرشاد -    الأحد ديسمبر 30, 2012 4:05 pm


* حب الرشاد (الثفاء):

- عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر" أخرجه أبو داود من مراسليه والبيهقي، ونقله عنهما السيوطي رمز له بالضعف (فيض القدير).



- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاءً من كل داء" رواه ابن السني وأبو نعيم في الطب، وعنهما السيوطي، وسكت عنه مما يرمز عادة للحسن (فيض القدير).



- قال الكحال بن طرخان: الحرف وهو الثفاء - وتسمية العامة حب الرشاد - وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ويحرك شهوة الجماع. وإذا طبخ مع الأحساء -جمع حساء- أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث.

- وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمس دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولون البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص، وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم.

- وقد نقل ابن القيم ما ذكره الكحال دون أن يشير إليه وزاد عن جالينوس قوته مثل قوة بذر الخردل لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس...

- والثفاء Cresson أو Lepidum Sativum نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية Cruciferae موطنه منطقة الشرق الأوسط والحجاز ونجد. وأزهاره بيضاء متعددة.



- ومن أسماء الثفاء: الرشاد- في سورية البقدونس الحاد- يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والسمك كمادة مشهية، مسهلة للهضم. ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية.



- وتفيد مادة اليخضور الموجودة فيه في امتصاص الروائح من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات. وهو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم، كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين (ج) =(C) وفيه نسبة قليلة من الفيتامين (أ) و (ب) و (PP) والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم.



- ويرى الدكتور جان فالنيه أن الثفاء مقوٍ ومرمم ومشه، مفيد لمعالجة فقر الدم وضد داء الحفر، مدر للبول، مقوٍ ومهدئ، خافض للضغط، ومنشط لحيوية بصلات الشعر حيث تطبق عصارته على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر، ولمعالجة التقرحات الجلدية.



- تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60- 150 جراماً من الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم وينصح أن يتناوله المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية كما في الأكزما، وهو نافع للبواسير النازفة. أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها أو مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، ويصنع كمادة من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن والآلام الرئوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخلاً كطارد ومقوٍ جنسي ومطمث للنساء.



- ثبت علمياً أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد والفوسفور والمنغنيز واليود والكالسيوم بدرجة عالية وفيتامينات (أ ، ب، ج، ب2، هـ) والخلاصة المرة.



- فوائده في الطب القديم والحديث: التقوية العامة، فاتح للشهية، مدر للبول، طارد للرياح، مهدئ ومخفض لضغط الدم، للتقوية الجنسية وعسر النفس، للربو وجلاء الصدر من البلغم والنيكوتين، فعال في تفتيت الحصى والرمال ومكافح للسرطان والروماتيزم والسكري والسل، يفيد في أمراض الجلد، لتنقية البول وطارد للسموم، ضد النزلات الصدرية والصداع.

- حب الرشاد (الثفاء): ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد والفوسفور والمنغنيز واليود والكالسيوم بدرجة عالية، وفيتامينات (أ، ب، ج، ب2، هـ) والخلاصة المرة.

- وحب الرشاد مهم لحيوية الجسم بصفة عامة، وقد تستخدم جرعات منه لتنشيط الناحية الجنسية فهو يحتوي على فيتامين تكوفرول وهو مشابه لفيتامين (هـ) = (E) وهذا الفيتامين يقوم بدور حيوي لنشاط الجسم.



- وحب الرشاد به عنصر (سكوالين) وهو مفيد، إذ يستخدم كقاتل للبكتيريا ويستخدم أيضاً كمضاد للأورام، وهو مقوٍ لمناعة الجسم أو منبه لمناعة الجسم. لذا فالرشاد عموماً يؤخذ بجرعات متوسطة ولفترة محددة.. فالمناسب هو ملعقة صغيرة في اليوم ولمدة ثلاثين يوماً.



- أما كثرة استخدامه فأنا أحذر منها سواءً بزيادة حجم الجرعة عن ملعقة صغيرة من مطحون حب الرشاد أو زيادة المدة. ويفضل أن يؤخذ دون أي إضافات إليه أو يؤخذ فقط مع عسل النحل أو الحليب. وننصح بعدم تناوله أثناء فترة الحمل، وإنما يؤخذ بعد الولادة مباشرة وبكميات لا تزيد على الجرعة المثالية وهي ملعقة صغيرة كما قلت ولأيام لا تزيد عن شهر.

- وخطورة زيادة الجرعة تتمثل في أن حب الرشاد يحتوي على مركب ( البنزايل أيزو تايو سياند) وهذا المركب يعمل على تثبيط الأورام السرطانية في الحيوانات عموماً ومنها الإنسان. فهو مادة مثبطة للبكتيريا والفطريات. ولكن إذا أخذ بكميات زائدة فإنه يسبب أمراض الغدة الدرقية، ولذلك فإن هذا المرض يكثر عند النساء عنه عند الرجال، لأن النساء يستخدمن حب الرشاد أكثر من الرجال وربما بجرعات زائدة.



- فوائده في الطب القديم والحديث: التقوية العامة، فاتح للشهية، مدر للبوا، طارد للرياح، مهدئ ومخفض لضغط الدم، للتقوية الجنسية وعسر النفس، للربو وجلاء الصدر من البلغم والنيكوتين، فعال في تفتيت الحصى والرمال، ومكافح للسرطان والروماتيزم والسكري والسل، يفيد في أمراض الجلد، لتنقية البول وطارد للسموم، ضد النزلات الصدرية والصداع.



* طريقة الاستعمال:

- كأس من مغلي الرشاد صباحاً ومساءً ويضاف عليه العسل.

- يقول ابن سينا: حرف الماهية: قال ديسقوريدوس: أجود ما رأينا من شجرة الحرف ما يكون بأرض بابل وقوته شبيهة بقوة الخردل وبذر الفجل وقيل: الخردل وبذر الجرجير مجتمعان وورقه ينقص في أفعاله عنه لرطوبته فإذا يبس قارب مشاكلته وكاد يلحقه. والطبع: حار يابس إلى الثالثة.



- الأفعال والخواص: مسخن محلل مُنضج مع تليين ينشف قيح الجرب.

- الأورام والبثور: جيد للورم البلغمي ومع الماء والملح ضماداً للدماميل.

- الجروح والقوح: نافع للجرب المتقرح والقوابي مع العسل للشهدية ويقلع خبث النار الفارسي.

- آلام المفاصل: ينفع من عرق النسا شرباً وضماداً بالخل وسويق الشعير، وقد يحتقن به عرق النسا فينفع وخصوصاً إذا أسهل شيئاً يخالطه دم، وهو نافع من استرخاء جميع الأعصاب.

- أعضاء الصدر: ينقي الرئة وينفع من الربو ويقع في أدوية الربو وفي الأحسية المتخذة للربو لما فيه من التقطيع والتلطيف.

- أعضاء الغذاء: يسخن المعدة والكبد وينفع غلظ الطحال وخصوصاً إذا ضمد به مع العسل وهو ردئ للمعدة ويشبه أن يكون لشدة لذغه وهو مشهٍ للطعام وإذا شرب منه قيأ المرة وأسهلها ويفعل ذلك ثلاث أرباع درهم فحسب.

- أعضاء النفض: يزيد في الباه ويسهل الدود ويدر الطمث ويسقط الجنين. والمقلو منه يحبس وخصوصاً إذا لم يسحق فيبطل لزوجته بالسحق.

- وينفع من القولنج وإن شرب منه أربعة دراهم مسحوقاً أو خمسة دراهم بماء حار أسهل الطبيعة وحلل الرياح من الأمعاء.



* عشبة الحرمل:

- يقول داود في تذكرته: الحرمل: نبت معروف وهو نوعان أبيض وهو العربي، وأحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسية إسفند. والعامة تدعوه غلقة الديب أو حرمل، وهو نبات يرتفع ثلاثة أذرع ويفرع كثيراً، وله ورق كورق الصفصاف ومنه مستدير وزهره أبيض يخلف ظروفاً مستديرة مثلثة داخلها بذر أسود كالخردل، سريع التفرك ثقيل الرائحة، يدرك أوائل حزيران "يوينه" وتبقى قوته أربع سنين، وهو حار في آخر الثانية يابس في الثالثة، يذهب الباردين وأمراضهما كالصداع والفالج واللقوة والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركين والمغص والإعياء والقولنج واليرقان والسدد والاستسقاء والنسيان ويحسن الألوان ويزيل الترهل شرباً وطلاءً.



- إذا غسل الحرمل بالماء العذب ثم سحق وضرب بالماء الحار والشيرج والعسل وشرب نقى المعدة والصدر والرأس وأعالي البدن من البلغم واللزوجات الخبيثة بالقيء تنقية لا يعدله فيها غيره، وإن طبخ بالعصير أو الشراب وشرب ثلاثين يوماً أبرأ من الصداع العتيق والصرع المزمن وأعاد الحمل بعد منعه، وعلامة صلاحه القيء آخراً، وإذا شرب اثني عشر يوماً متوالية قطع عرق النسا.



- وإذا تسعط بعصارته أو ما طبخ فيه نقّى حمرة العين وقطع النوازل، وإذا غلي في ماء الفجل والزيت وقُطِّر أزال الصمم و دويِّ الأذن وقوَّى السمع ويجلو البياض كحلاً والرمد ..

ووجع الأسنان بخوراً، وإذا خلط مع البذر وعجن بالعسل وإذا لوزم استعماله أذهب ضيق النفس، فإذا أضيف إليه الزجاج المحرق فتت الحصى وأدر الطمث والبول وغزر اللبن، ومع ماء الرازيانج والزعفران والعسل والشراب ومرارة الدجاج يزيل ضعف الكائن عن الامتلاء ويحبس البخار شرباً وطلاءً، وإذا طبخ بالخل وطليت به الأعضاء قوّاها وسوَّد الشعر وأزال الخدر، أو بالماء والدهن بالغاً وتمودي على شربه أزال السل وأمراض الكبد.



- وهو يورث الغثيان والصداع ويصلحه الرمان الملز والتفاح أو السكنجبين وشربته إلى مثقال وشربه إلى أوقية، قيل: وبدله القردمانا وقيل: إن شرط شربه للنساء غير مسحوق، وأن يدعك بالماء الحار بعد غليه وتجفيفه ويصفَّى ويشرب للقيء، وأن المعمول منه للصرع جزء في عشرين جزءاً من الشراب أو العصير والمأخوذ كل يوم أوقيتان.

يستخدم الحرمل منذ القدم وله تاريخ طويل من الاستعمالات في الطب العربي التقليدي.



- يطبخ الحرمل مقدار ربع كيلو في لتر ونصف من الماء، ويطبخ جيداً حتى يبقى لتر تقريباً، يفطر به المصاب بالصرع مدة ثلاثين يوماً مقدار ملعقتين كبيرتين في ملعقة عسل كبيرة، فإن الصرع يزول عنه ولو كان مزمناً بإذن الله.



- يطبخ المريض مقدار أوقيتين من الحرمل في لتر من الماء، ثم يتناول المصاب ماءه بمقدار ملعقة في الصباح وثانية في الغداء وثالثة في العشاء لمدة أسبوع، فإن صداع الرأس المزمن يزول بإذن الله تعالى.

- ويستخدم مغلي ورق الحرمل على نطاق واسع لعلاج السكري.

- - معجون الحرمل، يدق الحرمل ويطبخ في الزيت ثم يفطر المصاب بمقدار الجوز مدة سبعة أيام على الريق يشفى من الأمراض التالية:

وجع الركبة والساقين - وجع اليدين والرجلين - وجع البواسير - نفخ البطن.

***********************************************
يــــــا رب .. لا تَحرمنَــــا أمنيـــةً تُفـــرحُ قلوبنــــا .. وتوبَــــةً تَجلـــي هُمومنــــا .. وَفرجــــاً يكشـــفُ الكَـــرب عنّــــا .. وَجنّـــةً فِــــي أُخرانــــا ..
وَرضـــا مِنــــك عَلينــــا اللهم امين
لا تحرموني بدعاء في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
administrator
administrator
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3996
العمر : 59
العمل/الترفيه : مدير الشئون الإدارية
السٌّمعَة : 2
نقاط : 2522
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحرمل وحب الرشاد -    الأربعاء يناير 02, 2013 10:31 am


***********************************************
اللهم بجاه نبيك المصطفى وحبيبك المرتضى ووليك المجتبى وأمينك على وحى السماء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نسألك به يارب أن تغفر ذنوبا واستر عيوبنا واكتب لنا عندك براءة وعتقا من النار وأمنا من العذاب وجوازا على الصراط وطريقا للجنه وعاقبة للخير اللهم توفنا يا الهي بكرمك مسلمين مؤمنين موحدين والحقنا بالصالحين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bwabetelmarefa.ahlamontada.com
بنت العراق
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 4667
الموقع : العراق - بغداد
المزاج : راايق
السٌّمعَة : 7
نقاط : 10256
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحرمل وحب الرشاد -    السبت يناير 05, 2013 3:45 pm

شكراليك

***********************************************
يــــــا رب .. لا تَحرمنَــــا أمنيـــةً تُفـــرحُ قلوبنــــا .. وتوبَــــةً تَجلـــي هُمومنــــا .. وَفرجــــاً يكشـــفُ الكَـــرب عنّــــا .. وَجنّـــةً فِــــي أُخرانــــا ..
وَرضـــا مِنــــك عَلينــــا اللهم امين
لا تحرموني بدعاء في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحرمل وحب الرشاد -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا :: بوابة المعرفة لشئون الأسرة والمجتمع :: قسم عالج نفسك بالأعشاب-
انتقل الى: