منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
أهلا ومرحبا بالزائر الكريم نتمى لك قضاء وقت طيب معنا ونتمنى أن تستفيد من فكرنا ونستفيد من فكرك وتجاربك وقلمك فى بيتك الثانى منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال زيارتك أعطت لنا معنى فأهلا بيك نورت بيتك ونحن جميعا سعداء بوجودك معنا

منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا

الشعر والأدب والخواطر - أسلامى - ثقافى - الأسرة والمجتمع - للشباب والفتيات - الكمبيوتر والأنترنت - التعرف على أصدقاء جدد - أسئلة وأجوبة من المختصين - دردشة - قسم اجتماعى وسياسى واقتصادى
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الصدقة في رمضان
الجمعة يونيو 27, 2014 4:29 pm من طرف بنت العراق

» الإخلاص في الدعاء
الخميس يونيو 19, 2014 3:26 pm من طرف بنت العراق

» نصائح الاطباء للتخلص من الكرش في رمضان
الخميس يونيو 19, 2014 3:11 pm من طرف بنت العراق

»  أسـرار آيــات ســورة (يـــس).
الجمعة مايو 23, 2014 7:07 pm من طرف بنت العراق

» ساعــــة مولدك وبرجك
الجمعة مايو 23, 2014 3:39 pm من طرف بنت العراق

» الصحابي الجليل : حارثة بن النعمان
الإثنين يناير 27, 2014 4:15 pm من طرف بنت العراق

» العجينة السحرية
الأحد يناير 19, 2014 11:27 am من طرف بنت العراق

» هل تعرف ما هي بساتين القرآن ؟
الأحد يناير 19, 2014 10:46 am من طرف بنت العراق

» لمحات عن الرسول صلى الله عليه و سلم في يوم مولده
الخميس يناير 16, 2014 7:51 pm من طرف بنت العراق

» قصيدة في حب الرسول
الإثنين يناير 13, 2014 11:38 am من طرف بنت العراق

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
كاتب الاسره صورة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 248 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو العالية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 18456 مساهمة في هذا المنتدى في 5540 موضوع
تصويت
هل هنلك حب نا جح
لا ليس هناك حب نا جح
50%
 50% [ 1 ]
هنلك حب نا جك
50%
 50% [ 1 ]
لم اجرب بعد
0%
 0% [ 0 ]
ليس لي ثقة بالفتاة
0%
 0% [ 0 ]
ليس لي ثقة بالشاب
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
المواضيع الأكثر شعبية
توقعات الابراج لعام 2012, تنبؤات الابراج ماغي فرح لعام 2012, حظك سنه 2012
كلمات اغنية (بكرا)
توقعات الفلكي المغربي عبدالعزيزالخطابي لعام 2012
تفسير الحلم فى العطش والشرب والرى والجوع والأكل
توقعات الفلكية المصرية الدكتورة هالة للعام 2012 لأبراج
توقعات الابراج لعام 2012, تنبؤات الابراج ماغي فرح لعام 2012, حظك سنه 2012
حكم ومواعظ من الحياة
رحلة مدرسية
زوجى لا يعجبه جسمى
توقعات الفلكي ياسر الداغستاني للأبراج في 2011
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على نبينا محمد
الاخ الغالي نعيم الهدى تفضل مشكورأ
هـل تـعـلـمـت شـيـئـا مـن الـحـياة...؟ أخبرنا عنه..
رسالة لحبيبتى
بكــــــــل اسف انا راحله
يا رسول الله
أمنيتى
الخيـــط الرفيــــع .. ســـؤال على هامش الحياة ..
استأذنكم فى سؤال
سجل حضورك بالمنتدى بتسبيح الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت العراق - 4667
 
Admin - 3996
 
egyptian man 123 - 1872
 
MUSRYaa - 1234
 
amel - 1174
 
نعيم الهدى - 511
 
نور* - 478
 
ليلى.. - 399
 
المجنون - 356
 
سوسو - 287
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:16 pm
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الأربعين النووية ( الحديث الثالث و العشرون : كُلُّ خَيرٍ صَدَقة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 4667
الموقع : العراق - بغداد
المزاج : راايق
السٌّمعَة : 7
نقاط : 10256
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

مُساهمةموضوع: الأربعين النووية ( الحديث الثالث و العشرون : كُلُّ خَيرٍ صَدَقة )   الجمعة يونيو 28, 2013 9:08 pm


[rtl] [/rtl]

[rtl]الأربعين النووية[/rtl]

[rtl]( الحديث الثالث و العشرون : كُلُّ خَيرٍ صَدَقة )[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]مفردات الحديث[/rtl]

[rtl]المعنى العام :[/rtl]

[rtl]1- الطهارة وثوابها[/rtl]

[rtl]2- من خصال الإيمان[/rtl]

[rtl]3- طهارة القلب[/rtl]

[rtl]4- ذكر الله تعالى وشكره[/rtl]

[rtl]5- اطمئنان القلب[/rtl]

[rtl]6- الإكثار من الذكر[/rtl]

[rtl]7- الصلاة نور[/rtl]

[rtl]8- الصدقة برهان[/rtl]

[rtl]9- القرآن حجة )[/rtl]

[rtl]ما يستفاد من الحديث[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]عن أبي مالكٍ الحارِثِ بنِ عاصِمٍ الأَشْعَرِيِّ رضي اللهُ عنهُ قال :[/rtl]

[rtl]قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه و سلم :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]( الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيَمانِ ، و الحمدُ لِلهِ تَمْلأُ الْمِيزَانَ ،  [/rtl]

[rtl] و سُبْحانَ اللهِ والحمدُ لِلهِ تَمْلآنِ - أو تَمْلأُ - ما بَيْنَ السَّماواتِ و الأرضِ ،[/rtl]

[rtl]و الصَّلاةُ نورٌ، و الصَّدَقَةُ بُرْهانٌ ، و الصَّبْرُ ضِيَاءٌ ، [/rtl]

[rtl]  و الْقُرآنُ حُجَّةٌ لَكَ أو عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدو ، فَبائعٌ نَفْسَهُ ، فَمُعْتِقُها أَو مُوبِقُها )[/rtl]

[rtl]رواه مسلم[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]مفردات الحديث :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الطُّهور [/rtl]

[rtl]فعلٌ يترتب عليه رفع حَدَث - كالوضوء و الغسل - ،[/rtl]

[rtl]أو إزالة نجس ، كتطهير الثوب و البدن و المكان ،[/rtl]

[rtl]أو المراد الوضوء فقط .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]شطر [/rtl]

[rtl]نصف[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الحمد لله  [/rtl]

[rtl]الثناء الحسن على الله تعالى لما أعطى من نِعَم ،[/rtl]

[rtl]و المراد هنا : ثواب لفظ الحمد لله .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الميزان  [/rtl]

[rtl]كِفَّة الحسنات من الميزان الذي توزن به أعمال العباد يوم القيامة .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]سبحان الله  [/rtl]

[rtl]تعظيم الله تعالى وتنزيهه عن النقائص ،[/rtl]

[rtl]والمراد هنا ثواب لفظ  : سبحان الله .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الصلاة نور [/rtl]

[rtl]أي تهدي إلى فعل الخير كم يهدي النور إلى الطريق السليم .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]برهان  [/rtl]

[rtl]دليل على صدق الإيمان .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الصبر  [/rtl]

[rtl]حبس النفس عما تتمنى ، و تحملها ما يشق عليها ،[/rtl]

[rtl]وثباتها على الحق رغم المصائب .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]ضياء  [/rtl]

[rtl]هو شدة النور ، أي بالصبر تنكشف الكُرُبات .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]حجة  [/rtl]

[rtl]برهان ودليل و مرشد ومدافع عنك .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]يغدو  [/rtl]

[rtl]يذهب باكراً يسعى لنفسه .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]بائع نفسه  [/rtl]

[rtl]لله تعالى بطاعته ، أو لشيطانه و هواه بمعصية الله تعالى و سخطه .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]مُعتقها  [/rtl]

[rtl]مخلِّصها من الخِزي في الدنيا ، و العذاب في الآخرة .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]موبقها  [/rtl]

[rtl]مهلكها بارتكاب المعاصي و ما يترتب عليها من الخزي و العذاب .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]المعنى العام :[/rtl]

[rtl]الطهارة و ثوابها  :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الطهارة شرط لصحة العبادة ، و عنوان محبة الله تعالى . [/rtl]

[rtl]فلقد بين صلى الله عليه و سلم ، مُطَمْئِناً المسلمين الخاشعين ، [/rtl]

[rtl]أن ما يقوم به المؤمن من طهارة لبدنه و ثوبه - استعداداً لمناجاة [/rtl]

[rtl]ربه - أثر هام وبارز من آثار إيمانه ، إذ يعبر به عن إذعانه لأمره ، [/rtl]

[rtl]و استجابته لندائه . [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]{ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا } [/rtl]

[rtl][ المائدة : 6 ] [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]و قال : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]{ و ثيابَكَ فَطَهِّر } [/rtl]

[rtl][ المدثر : 4 ] [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]فيقوم و يحتمل المكاره ، ليقف بين يدي الله تعالى نقياً تقياً ، حسن [/rtl]

[rtl]الرائحة و السمت كما أحسن الله خلقه ، و قد وجبت له محبة الله عز[/rtl]

[rtl] و جل : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]{ إن الله يُحب التوَّابين و يحبُّ المتطهرين } [/rtl]

[rtl][ البقرة : 222 ] [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]لقد بَيَّن صلى الله عليه وسلم أن أجر الطهارة ، من وضوء وغيره ، [/rtl]

[rtl]يتضاعف عند الله تعالى حتى يبلغ نصف أجر الإيمان ، و ذلك لأن [/rtl]

[rtl]الإيمان يمحو ما سبقه من الخطايا الكبيرة والصغيرة ، و الطهارة – [/rtl]

[rtl]و خاصة الوضوء - تمحو ما سبقها من خطايا صغيرة ، فكانت [/rtl]

[rtl]كنصف الإيمان .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]روى مسلم ، عن عثمان رضي الله عنه ، [/rtl]

[rtl]عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]( من توضأ فأحسن الوضوءَ خرجت خطاياه من جسدِه . [/rtl]

[rtl]حتى تخرجَ من تحت أظفارِه )[/rtl]

[rtl]صحيح مسلم[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]و الإيمان تنظيف للباطن من الأدران المعنوية ، كالشرك بالله تعالى [/rtl]

[rtl]و النفاق وما أشبه ذلك ، و الطُّهور تنظيف للظاهر من الأدران [/rtl]

[rtl]الحسية .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]من خصال الإيمان  : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الوضوء من خصال الإيمان الخفية ، التي لا يُحافظ عليها إلا المؤمن [/rtl]

[rtl]، قال عليه الصلاة و السلام : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl](  و لن يحافظَ على الوضوءِ إلا مؤمنٌ ) [/rtl]

[rtl]رواه ابن ماجه والحاكم [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]لأنه أمر غير ظاهر، إلى جانب ما فيه من المكاره ، ولذا كان المحافظ [/rtl]

[rtl]عليه أسبق إلى دخول الجنة .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]روى ابن خزيمة في صحيحه : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]( أصبحَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ فدعا بِلالًا فقالَ :[/rtl]

[rtl]يا بلالُ بمَ سبقتني إلى الجنَّةِ ما دخلتُ قطُّ إلَّا سمعتُ خَشْخَشتَكَ أمامي [/rtl]

[rtl]إنِّي دخلتُ البارحةَ الجنَّةَ فسمعتُ خَشْخَشتَكَ  [/rtl]

[rtl] فأتيتُ على قَصرٍ من ذهَبٍ مرتفِعٍ مشرفٍ  [/rtl]

[rtl] فقلتُ لِمَن هذا القصرُ  [/rtl]

[rtl] قالوا لرجلٍ منَ العرب [/rtl]

[rtl]  قلتُ أنا عربيٌّ لمن هذا القصرُ  [/rtl]

[rtl] قالوا لرجلٍ منَ المسلمينَ من أمَّةِ محمَّدٍ  [/rtl]

[rtl] قلتُ فأنا محمَّدٌ لمن هذا القصرُ  [/rtl]

[rtl] قالوا لعمرَ بنِ الخطَّابِ [/rtl]

[rtl]فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ لولا غَيرتُكَ يا عمرُ [/rtl]

[rtl]لدخلتُ القصرَ  [/rtl]

[rtl] فقالَ يا رسولَ اللَّهِ ما كنتُ لأغارَ عليك [/rtl]

[rtl]قالَ وقالَ لبلالٍ بمَ سبقتني إلى الجنَّةِ قالَ ما أحدثتُ إلَّا توضَّأتُ وصلَّيتُ ركعتين [/rtl]

[rtl]فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ بهذا )[/rtl]

[rtl]الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي – المحدث : الوادعي – [/rtl]

[rtl]المصدر : الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم : 166[/rtl]

[rtl]خلاصة حكم المحدث : صحيح[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]ذِكْرُ الله تعالى و شكره  : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]إن التعبير عن شكر الله عز وجل بالإكثار من ذكره ، و لا سيما بما [/rtl]

[rtl]ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم من صيغ و ألفاظ ، يملأ [/rtl]

[rtl]ثوابه كفة ميزان الأعمال الصالحة يوم القيامة ، ففي مسند أحمد [/rtl]

[rtl]رحمه الله تعالى ، عن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما ، [/rtl]

[rtl]عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]( إن الله تعالى اصطفى من الكلام أربعا :[/rtl]

[rtl] سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر . [/rtl]

[rtl]فمن قال : سبحان الله كتبت له عشرون حسنة ، وحطت عنه عشرون [/rtl]

[rtl]سيئة . ومن قال : الله أكبر ، مثل ذلك . [/rtl]

[rtl]ومن قال : لا إله إلا الله مثل ذلك ، ومن قال : الحمد لله رب العالمين [/rtl]

[rtl]من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحط عنه ثلاثون خطيئة )[/rtl]

[rtl]الراوي : أبو سعيد الخدري و أبو هريرة – المحدث : السيوطي  [/rtl]

[rtl]المصدر : الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم : 1684[/rtl]

[rtl]خلاصة حكم المحدث : صحيح[/rtl]

[rtl]  [/rtl]

[rtl]فمن عبر عما سبق بلسانه ، معتقداً بما تلفظ بملء قلبه و نفسه ، [/rtl]

[rtl]مستحضراً لمعانيها بفكره و عقله ، فإنه ينال جزاءً عظيماً ، لو كان [/rtl]

[rtl]يقاس بالمساحات و يقدر بالأحجام لَسَدَّ ما بين السماوات و الأرض ، [/rtl]

[rtl]و كان له سُلَّماً يصعد عليه إلى درجات العلى .[/rtl]



[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]اطمئنان القلب  :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]لا بد حال الذكر من استحضار القلب و فهم المعاني ما أمكن ، [/rtl]

[rtl]حتى يكون لذلك أثر في نفس المسلم ، فيطمئن قلبه و يستقيم سلوكه [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl] { الَّذِينَ آمَنُوا وَ تَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } [/rtl]

[rtl]الرعد : 28[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الإكثار من الذكر :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]المؤمن في حاجة ماسة إلى اطمئنان قلبه و استقرار نفسه ، و لذا [/rtl]

[rtl]لابد له أن يكثر من ذكر الله عز و جل ، حتى يكون دائماً على صلة به [/rtl]

[rtl]معتمداً عليه ، مستمداً لعونه و نصرته ، طالباً لعفوه و مغفرته ، [/rtl]

[rtl]حتى يذكره الله تعالى في ملكوته، فيشمله بفضله و رحمته ، و يُسَلِّكه [/rtl]

[rtl]مسالك الهدى والحق :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَ سَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَ أَصِيلا [/rtl]

[rtl]* هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ [/rtl]

[rtl]وَ كَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا } [/rtl]

[rtl][ الأحزاب :41 - 43 ] [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]بكرة وأصيلاً =[/rtl]

[rtl] عند طلوع الشمس وعند ميلانها للغروب [/rtl]

[rtl]والمراد : جميع الأوقات .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الصلاة نور : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الصلاة فريضة محكمة وركن أساسي من أركان الإسلام ، وهي - كما[/rtl]

[rtl] بين صلى الله عليه وسلم - نور مطلق تدل صاحبها على طريق [/rtl]

[rtl]الخير ، وتمنعه من المعاصي ، و تهديه سبيل الاستقامة ، [/rtl]

[rtl]قال تعالى :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl] { إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَ الْمُنْكَرِ } [/rtl]

[rtl][ العنكبوت : 45 ] [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]فهي نور معنوي يستضاء به في طرق الهداية والحق ، كما يُستضاء [/rtl]

[rtl]بالضياء المادي إلى الطريق القويم و السلوك السليم ، و هي تكسب [/rtl]

[rtl]المسلم الهيبة و البهاء في الدنيا ، كما تشع النور على وجهه يوم [/rtl]

[rtl]القيامة : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]{ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ }[/rtl]

[rtl] [ التحريم : 8 ] [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]و قال تعالى : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]{ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ } [/rtl]

[rtl][ الفتح : 29 ][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الصلاة صلة العبد بربه ، و مناجاته لخالقه ، و لهذا كانت قرة عين [/rtl]

[rtl]المتقين ، يجدون فيها الراحة و السكينة و الأمن ، و كان صلى الله [/rtl]

[rtl]عليه و سلم إذا حَزَبَه - أمر أي : أصابه – قال : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]( يا بلالُ أقمِ الصلاةَ وأرِحْنا بها )[/rtl]

[rtl] رواه أبو داود [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الصدقة برهان :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]البرهان هو الشعاع الذي يلي وجه الشمس ، ومنه سميت الحجة [/rtl]

[rtl]القاطعة برهاناً لوضوح دلالتها على ما دلت عليه .[/rtl]

[rtl]فكذلك الصدقة برهان على صحة الإيمان ، و طيب النفس بها علامة [/rtl]

[rtl]على وجود الإيمان و طعمه .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]طهارة وصدق : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]المسلم الطاهر النظيف من الأوساخ المادية ، المعبر عن شكره لله [/rtl]

[rtl]بقوله ، مؤدياً حق الله في عبادته ، طاهر نظيف من الأوساخ [/rtl]

[rtl]المعنوية ، ومن أبرزها الشح والبخل ، فالمسلم أبداً سخي كريم ، [/rtl]

[rtl]سَمْحٌ جَوَادٌ ، فلا يجتمع بخل وإيمان في قلب امرئ واحد ، [/rtl]

[rtl]قال تعالى : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]{ وَ مَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ } [/rtl]

[rtl][ الحشر : 9 ] [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الصبر ضياء :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl] الضياء هو النور الذي يحصل فيه نوع حرارة و إحراق ، كضياء [/rtl]

[rtl]الشمس ، بخلاف القمر فإنه نور محض فيه إشراق بغير إحراق ،[/rtl]

[rtl] و كان الصبر ضياء لأنه شاق على النفوس ، يحتاج إلى مجاهدة [/rtl]

[rtl]النفس وحبسها وكفها عما تهواه .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الصبر طريق النصر : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]لا يزال المسلم على صواب ما استمر في صبره ، وذلك أن الإنسان [/rtl]

[rtl]يعيش في الدنيا تحوفه الشدائد ، و تحيط به المصائب ، وكل ذلك [/rtl]

[rtl]يحتاج إلى ثبات و قوة ، وإلا تلاشى الإنسان وضاع ، وما أكثر ما [/rtl]

[rtl]يحتاج المسلم في حياته إلى الصبر ، فالطاعة تحتاج إلى صبر ، [/rtl]

[rtl]و ترك المعصية يحتاج إلى صبر، و تحمل المكاره والمصائب يحتاج [/rtl]

[rtl]إلى صبر ، و لذلك كان التخلق بالصبر قوة لا تساويها قوة ، و نوراً [/rtl]

[rtl]عظيماً لا يزال صاحبه مستضيئاً به ، مهتدياً إلى الحق مستمراً على [/rtl]

[rtl]الصواب .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]القرآن حجة :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]المسلم منهاجه القرآن ، و إمامه كتاب الله تعالى : يهتدي بهديه ، [/rtl]

[rtl]و يأتمر بأمره ، وينتهي بنهيه ، و يتخلق بأخلاقه ، فمن فعل ذلك [/rtl]

[rtl]انتفع بالقرآن إذا تلاه ، وكان دليلاً له يدله على النجاة في الدنيا و [/rtl]

[rtl]برهاناً يدافع عنه يوم القيامة ، و من تنكب الطريق وانحرف عن [/rtl]

[rtl]تعاليم القرآن ، كان القرآن خصمه يوم القيامة .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]شفاء المؤمن وداء الكافر و المنافق :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl] و المؤمن يجد في كتاب الله تعالى شفاء له من الأدواء المادية [/rtl]

[rtl]و المعنوية ، كلما قرأه وتدبره أشرقت روحه ، و انشرح صدره ،[/rtl]

[rtl] وسرى سر الحياة في عروقه . [/rtl]

[rtl]و غير المؤمن إذا سمع القرآن اضطرب وغمت نفسه ، و ظن أن [/rtl]

[rtl]الهلاك نازل به . [/rtl]

[rtl]قال تعالى :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]{ وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ [/rtl]

[rtl]وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا } [/rtl]

[rtl][ الإسراء : 82 ] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]طريق الجنة :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]يختم صلى الله عليه وسلم توجيهاته الرائعة وعظاته الباهرة ببيان [/rtl]

[rtl]أصناف الناس ، إذ الناس جميعاً يصبحون كل يوم و يمسون ، و [/rtl]

[rtl]لكنهم ليسوا على حالة واحدة ، فهناك من قضى ليله أو نهاره في [/rtl]

[rtl]طاعة الله سبحانه و تعالى و مرضاته ، يلتزم الصدق في معاملته مع [/rtl]

[rtl]الله عز وجل ومع الناس ، فأنقذ نفسه من الهلاك وخلصها من [/rtl]

[rtl]العذاب ، فهو حر النفس ، حر الفكر والعقل ، حر الإرادة ، لم يقبل [/rtl]

[rtl]قيمة لنفسه إلا الجنة الخالدة والنعيم الأبدي المقيم . [/rtl]

[rtl]وهناك من قضى ليله أو نهاره في معصية الله تعالى ، و مخالفة [/rtl]

[rtl]أوامره في شؤونه العامة والخاصة ، مع الله تعالى و مع الخلق ، [/rtl]

[rtl]فأهلك نفسه وأوردها المخاطر ، و باعها بثمن بخس : [/rtl]

[rtl]شقاء في الدنيا وسجن في جحيم أبدي في العقبى ، إذ كان أسير [/rtl]

[rtl]شهوته و هواه ، و طوع شيطانه ونفسه : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]( كلُّ الناسِ يَغدو ، فبائعٌ نفسَه ، فمُعتِقُها أو موبِقُها ) [/rtl]

[rtl]صحيح الترمذي[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]كل إنسان : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]إما ساع في هلاك نفسه أو في فكاكها ، فمن سعى في طاعة الله فقد [/rtl]

[rtl]باع نفسه لله وأعتقها من عذابه ، ومن سعى في معصية الله تعالى [/rtl]

[rtl]فقد باع نفسه بالهوان وأوقعها بالآثام الموجبة لغضب الله عز وجل [/rtl]

[rtl]وعقابه . قال تعالى : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]{ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا [/rtl]

[rtl] وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا } [/rtl]

[rtl][ الشمس : 7 – 10 ] [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]والمعنى :[/rtl]

[rtl]قد أفلح من زكى نفسه بطاعة الله ، وخاب من زجها في المعاصي .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]شهادة مقبولة منجية :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]و يستعين المؤمن على عتق نفسه من النار بصقل إيمانه و تمتين [/rtl]

[rtl]يقينه بذكر الله تعالى . قال صلى الله عليه و سلم : [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]( من قالَ حين يصبحُ وحين يمسي اللهمَّ إني أصبحتُ أُشْهدُك  [/rtl]

[rtl] وأُشْهِدُ حملةَ عرشِك وملائكتِك وجميعَ خلقِك أنك أنت اللهُ الذي لا إله إلا أنت [/rtl]

[rtl]وأن محمدًا عبدُك ورسولُك  [/rtl]

[rtl] أعتقَ اللهُ ربعَه من النارِ [/rtl]

[rtl]وإن قالها مرتين أعتقَ اللهُ نصفَه من النارِ[/rtl]

[rtl] وإن قالها ثلاثًا أعتقَ اللهُ ثلاثةَ أرباعِه من النارِ [/rtl]

[rtl]وإن قالها أربعًا أعتقَه اللهُ من النارِ )[/rtl]

[rtl]رواه أبو داود  [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]و ذلك أن هذه الشهادة تبعث في نفسه خشية الله عز وجل ، والرغبة [/rtl]

[rtl]في طاعته والرهبة من معصيته ، فتكون سبباً في بعده عن النار [/rtl]

[rtl]وقربه من رضوان الله عز و جل .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl][/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]ما يستفاد من الحديث :[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]أن الأعمال توزن ، ولها خفة و ثقل ، دل على ذلك نصوص الكتاب [/rtl]

[rtl]و السنة ، وعليه إجماع الأمة .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]المحافظة على الصلوات بأوقاتها ، و أدائها كاملة بأركانها [/rtl]

[rtl]و واجباتها و سننها و آدابها ، بعد تحقق شروطها كاملة .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الإكثار من الإنفاق في وجوه الخير، والمسارعة إلى سد حاجة [/rtl]

[rtl]الفقراء و المعوزين ، و البحث عن الأرامل واليتامى و الفقراء [/rtl]

[rtl]المعففين و الإنفاق عليهم ، لتكون الصدقة خالصة لوجهه تعالى .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]الصبر على الشدائد ، و خاصة على ما ينال المسلم نتيجة الأمر [/rtl]

[rtl]بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله تعالى .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]القرآن دستور المسلم ، فعليه الإقبال على تلاوته مع تفهم معناه[/rtl]

[rtl] و العمل بمقتضاه .[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]المسلم يسعى لأن يستفيد من وقته وعمره في طاعة الله عز و جل ، [/rtl]

[rtl]و لا يشغل نفسه إلا بمولاه سبحانه ، و ما يعود عليه بالنفع في [/rtl]

[rtl]معاشه و معاده .[/rtl]

***********************************************
يــــــا رب .. لا تَحرمنَــــا أمنيـــةً تُفـــرحُ قلوبنــــا .. وتوبَــــةً تَجلـــي هُمومنــــا .. وَفرجــــاً يكشـــفُ الكَـــرب عنّــــا .. وَجنّـــةً فِــــي أُخرانــــا ..
وَرضـــا مِنــــك عَلينــــا اللهم امين
لا تحرموني بدعاء في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأربعين النووية ( الحديث الثالث و العشرون : كُلُّ خَيرٍ صَدَقة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا :: بوابة المعرفة :: منتدى الاقتراحات والتعديلات :: الموااضيع المكررة-
انتقل الى: