منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
أهلا ومرحبا بالزائر الكريم نتمى لك قضاء وقت طيب معنا ونتمنى أن تستفيد من فكرنا ونستفيد من فكرك وتجاربك وقلمك فى بيتك الثانى منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال زيارتك أعطت لنا معنى فأهلا بيك نورت بيتك ونحن جميعا سعداء بوجودك معنا
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
أهلا ومرحبا بالزائر الكريم نتمى لك قضاء وقت طيب معنا ونتمنى أن تستفيد من فكرنا ونستفيد من فكرك وتجاربك وقلمك فى بيتك الثانى منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال زيارتك أعطت لنا معنى فأهلا بيك نورت بيتك ونحن جميعا سعداء بوجودك معنا
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا

الشعر والأدب والخواطر - أسلامى - ثقافى - الأسرة والمجتمع - للشباب والفتيات - الكمبيوتر والأنترنت - التعرف على أصدقاء جدد - أسئلة وأجوبة من المختصين - دردشة - قسم اجتماعى وسياسى واقتصادى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الصدقة في رمضان
قصـة ذو القرنــين   I_icon_minitimeالجمعة يونيو 27, 2014 4:29 pm من طرف بنت العراق

» الإخلاص في الدعاء
قصـة ذو القرنــين   I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2014 3:26 pm من طرف بنت العراق

» نصائح الاطباء للتخلص من الكرش في رمضان
قصـة ذو القرنــين   I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2014 3:11 pm من طرف بنت العراق

»  أسـرار آيــات ســورة (يـــس).
قصـة ذو القرنــين   I_icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2014 7:07 pm من طرف بنت العراق

» ساعــــة مولدك وبرجك
قصـة ذو القرنــين   I_icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2014 3:39 pm من طرف بنت العراق

» الصحابي الجليل : حارثة بن النعمان
قصـة ذو القرنــين   I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 4:15 pm من طرف بنت العراق

» العجينة السحرية
قصـة ذو القرنــين   I_icon_minitimeالأحد يناير 19, 2014 11:27 am من طرف بنت العراق

» هل تعرف ما هي بساتين القرآن ؟
قصـة ذو القرنــين   I_icon_minitimeالأحد يناير 19, 2014 10:46 am من طرف بنت العراق

» لمحات عن الرسول صلى الله عليه و سلم في يوم مولده
قصـة ذو القرنــين   I_icon_minitimeالخميس يناير 16, 2014 7:51 pm من طرف بنت العراق

» قصيدة في حب الرسول
قصـة ذو القرنــين   I_icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 11:38 am من طرف بنت العراق

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
القران السبت صورة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 248 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو العالية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 18456 مساهمة في هذا المنتدى في 5540 موضوع
تصويت
هل هنلك حب نا جح
لا ليس هناك حب نا جح
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcap50%قصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap
 50% [ 1 ]
هنلك حب نا جك
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcap50%قصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap
 50% [ 1 ]
لم اجرب بعد
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcap0%قصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
ليس لي ثقة بالفتاة
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcap0%قصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
ليس لي ثقة بالشاب
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcap0%قصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغنية (بكرا)
توقعات الابراج لعام 2012, تنبؤات الابراج ماغي فرح لعام 2012, حظك سنه 2012
توقعات الفلكي المغربي عبدالعزيزالخطابي لعام 2012
تفسير الحلم فى العطش والشرب والرى والجوع والأكل
توقعات الفلكية المصرية الدكتورة هالة للعام 2012 لأبراج
توقعات الابراج لعام 2012, تنبؤات الابراج ماغي فرح لعام 2012, حظك سنه 2012
حكم ومواعظ من الحياة
زوجى لا يعجبه جسمى
رحلة مدرسية
توقعات الفلكي ياسر الداغستاني للأبراج في 2011
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على نبينا محمد
الاخ الغالي نعيم الهدى تفضل مشكورأ
هـل تـعـلـمـت شـيـئـا مـن الـحـياة...؟ أخبرنا عنه..
رسالة لحبيبتى
يا رسول الله
بكــــــــل اسف انا راحله
أمنيتى
الخيـــط الرفيــــع .. ســـؤال على هامش الحياة ..
استأذنكم فى سؤال
سجل حضورك بالمنتدى بتسبيح الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت العراق - 4667
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcapقصـة ذو القرنــين   I_voting_barقصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap 
Admin - 3996
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcapقصـة ذو القرنــين   I_voting_barقصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap 
egyptian man 123 - 1872
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcapقصـة ذو القرنــين   I_voting_barقصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap 
MUSRYaa - 1234
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcapقصـة ذو القرنــين   I_voting_barقصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap 
amel - 1174
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcapقصـة ذو القرنــين   I_voting_barقصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap 
نعيم الهدى - 511
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcapقصـة ذو القرنــين   I_voting_barقصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap 
نور* - 478
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcapقصـة ذو القرنــين   I_voting_barقصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap 
ليلى.. - 399
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcapقصـة ذو القرنــين   I_voting_barقصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap 
المجنون - 356
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcapقصـة ذو القرنــين   I_voting_barقصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap 
سوسو - 287
قصـة ذو القرنــين   I_vote_rcapقصـة ذو القرنــين   I_voting_barقصـة ذو القرنــين   I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:16 pm
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 قصـة ذو القرنــين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
نائب المدير العام
نائب المدير العام
بنت العراق


انثى
عدد الرسائل : 4667
الموقع : العراق - بغداد
المزاج : راايق
السٌّمعَة : 7
نقاط : 10256
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

قصـة ذو القرنــين   Empty
مُساهمةموضوع: قصـة ذو القرنــين    قصـة ذو القرنــين   I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 01, 2011 8:13 pm

قصـة ذو القرنــين

موقع القصة في القرآن الكريم:
ورد ذِكرُ القصة في سورة الكهف الآيات 82-98.
قال الله تعالى:
" وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا * إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا * فَأَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا * قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا * وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا * ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا * كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا * ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا * قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا * قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا * آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا * فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا * قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا " صدق الله العظيم

القصة:
لا نَعلم قطعاً مَن هو (ذو القرنين). كلُّ ما يخبرنا القرآن عنه أنه ملِكٌ صالح، آمن بالله وبالبعث وبالحساب، فمكّن الله له في الأرض، وقوّى مُلكه، ويسّر له فتوحاته.
بدأ (ذو القرنين) التجوال بجيشه في الأرض، داعياً إلى الله. فاتجه غرباً، حتى وصلَ للمكان الذي تبدو فيه الشمسُ كأنها تغيب مِن وراءه. وربما يكون هذا المكان هو شاطئ المحيط الأطلسي، حيث كان يظن الناس ألا يابسةَ وراءهُ. فألهمه الله (أو أوحى إليه) أنه مالكُ أمرِ القوم الذين يسكنون هذه الديار، فإما أَن يعذبهم أو أَن يحسن إليهم.
فما كان مِنَ الملك الصالح، إلا أن وضّح منهجَهُ في الحكم. فأعلن أنه سيعاقب المعتدين الظالمين في الدنيا، ثم حِسابهم على الله يوم القيامة. أما مَن آمن، فسيكرمهُ ويحسن إليه.
بعد أن انتهى (ذو القرنين) مِن أمرِ الغرب، توجّهَ للشرق. فوصل لأولِ منطقةٍ تطلع عليها الشمس. وكانت أرضاً مكشوفةً لا أشجار فيها ولا مرتفعات تحجبُ الشمس عَن أهلها. فحكم (ذو القرنين) في المشرق بنفس حُكمه في المغرب، ثم انطلق.
وصل (ذو القرنين) في رحلته، لقومٍ يعيشون بين جبلين أو سدّين بينهما فجوة. وكانوا يتحدثون بلغتهم التي يصعُبُ فهمُها. وعندما وجدوه ملكاً قوياً طلبوا منه أن يساعدهم في صدِّ يأجوج ومأجوج بأن يبني لهم سداً لهذه الفجوة، مقابل خَرَاجٍ من المال يدفعونه له.
فوافق الملك الصالح على بناء السّد، لكنه زهد في مالهم، واكتفى بطلب مساعدتهم في العمل على بناء السّد ورَدْمِ الفجوة بين الجبلين.
استخدم (ذو القرنين) وسيلةً هندسيةً مميزةً لبناء السّد. فقام أولاً بجمعِ قطعِ الحديد ووضعها في الفتحة حتى تساوى الركام مع قمتي الجبلين. ثم أوقدَ النار على الحديد، وسكبَ عليه نحاساً مذاباً ليلتحم وتشتدّ صلابته. فسدّت الفجوة، وانقطع الطريق على يأجوج ومأجوج، فلم يتمكنوا مِن هدم السّد ولا تسوّره. وأمِنَ القوم الضعفاء من شرّهم.
بعد أَن انتهى (ذو القرنين) من هذا العمل الجبار، نظر للسّد، وحمد الله على نعمته، وردّ الفضل والتوفيق في هذا العمل لله سبحانه وتعالى، فلم تأخُذُه العزّة، ولم يسكن الغرور قلبه.

يأجوج ومأجوج :
يأجوج ومأجوج اسمان أعجميان ، وقيل : عربيان
وعلى هذا يكون اشتقاقهما مِن
أجت النار أجيجاً: إذا التهبت
أو من الأجاج: وهو الماء الشديد الملوحة ، المحرق من ملوحته
وقيل عن الأج: وهو سرعة العدو
وقيل: مأجوج: من ماج إذا اضطرب
ويؤيد هذا الاشتقاق قوله تعالى: "وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا" الكهف آية 99
وهما على وزن يفعول في ( يأجوج ) ، ومفعول في ( مأجوج ) أو على وزن فاعول فيهما
هذا إذا كان الإسمان عربيان ، أما إذا كانا أعجميين فليس لهما اشتقاق ، لأن الأعجمية لا تشتق
وأصلُ (يأجوج ومأجوج) من البشر من ذرية آدم وحواء عليهما السلام . وهما من ذرية يافث أبي الترك ، ويافث من ولد نوح عليه.

صفتهم
هم يشبهون أبناء جنسهم من الترك المغول، صِغار العيون، ذلف الأنوف، صهب الشعور، عراض الوجوه، كأن وجوههم المجان المطرقة ، على أشكال الترك وألوانهم.
روى الإمام أحمد: خطب رسول الله (صلوات ربي وسلامه عليه) وهو عاصبٌ أصبعه من لدغة عقرب ، فقال: "إنكم تقولون لا عدو ، وإنكم لا تزالون تقاتلون عدواً حتى يأتي يأجوج ومأجوج : عراض الوجوه ، صغار العيون ، شهب الشعاف (الشعور) ، من كل حدب ينسلون ، كأن وجوههم المجان المطرقة ".
وقد ذكر ابن حجر بعض الاثار في صفتهم ولكنها كلها روايات ضعيفة ، ومما جاء فيها أنهم ثلاثة أصناف:
صنفٌ.. أجسادهم كالأَرْز وهو شجرٌ كبار جداً.
وصنفٌ.. أربعة أذرع في أربعة أذرع.
وصنفٌ.. يفترشون آذانهم ويلتحفون بالأخرى.
وجاء أيضا.. أن طولهم شبرٌ وشبرين ، وأطولهم ثلاثة أشبار.
والذي تدل عليه الروايات الصحيحة.. أنهم رجال أقوياء ، لا طاقة لأحد بقتالهم، ويبعد أن يكون طول أحدهم شبر أو شبرين.

أدلة خروجهم
قال تعالى: " حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ * وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ " سورة الأنبياء آية 96-97
وقال تعالى في قصة ذي القرنين: " ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا * كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا * ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا * قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا * قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا * آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا * فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا * قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا " صدق الله العظيم
وهذه الآيات تدل على خروجهم، وأنّ هذا علامةٌ على قربِ النفخ في الصور وخراب الدنيا، وقيام الساعة.
وعَن أم حبيبة بنت أبي سفيان عن زينب بنت جحش أنّ رسول الله (صلوات ربي وسلامه عليه) دخل عليها يوماً فزعاً يقول: "لا إله إلا الله ، ويلٌ للعربِ مِن شرٍّ قد اقتربْ، فتح اليوم مِن ردم يأجوج ومأجوج مثلُ هذه (وحلق بأصبعه الإبهام والتي تليها)" قالت زينب بنت جحش : فقلت يا رسول الله ! أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : "نعم، إذا كثرَ الخبث"
وجاء في حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه وفيه:
" إذا أوحى الله على عيسى أني قد أخرجت عباداً لي لا يدان لأحد بقتالهم، فحرز عبادي إلى الطور ، ويبعث الله يأجوج ومأجوج ، وهم من كلِّ حدبٍ ينسلون ، فيمر أولئك على بحيرة (طبرية) ، فيشربون ما فيها ، ويمرُّ آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه مرةً ماء ، ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأسُ الثورٍ لأحدهم خيراً من مائة دينار لأحدكم اليوم ، فيرغب إلى الله عيسى وأصحابه ، فيرسل الله عليهم النغف (دود يكون في أنوف الإبل والغنم) في رقابهم فيصبحون فرسى (أي قتلى) كموت نفس واحدة ، ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون موضع شبر إلاّ ملأهُ زهمهُم ونتنهُم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله ، فيرسل الله طيراً كأعناق البخت ، فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله" رواه مسلم وزاد في رواية ** بعد قوله (لقد كان بهذه مرة ماء) ** "ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبلِ الخمرِ، وهو جبل بيت المقدس فيقولون: لقد قتلنا مَن في الأرض ، هلمّ فلنقتل مَن في السماء، فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبةً دماً".
وجاء في حديث حذيفة رضي الله عنه في ذكر أشراط الساعة فذكر منها: "يأجوج ومأجوج" رواه مسلم

سد يأجوج ومأجوج
بنى ذو القرنين سد يأجوج ومأجوج ، ليحجز بينهم وبين جيرانهم الذين استغاثوا به منهم. كما قال تعالى: " قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا * قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا " الكهف آية 94-95
هذا ما جاء به الكلام على بناء السد ، أما مكانه ففي جهة المشرق لقوله تعالى: "حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ" ولا يعرف مكان هذا السد بالتحديد.
والذي تدل عليه الآيات أن السد بني بين جبلين، لقوله تعالى: "حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ" والسدان : هما جبلان متقابلان. ثم قال: "حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ" ، أي: حاذى به رؤوس الجبلين وذلك بزبر الحديد، ثم أفرغ عليه نحاساً مذاباً، فكان السدُّ محكماً.
وهذا السدُّ موجودٌ إلى أَن يأتي الوقتُ المحدّد لدكّ هذا السد ، وخروج يأجوج ومأجوج، وذلك عند دنو الساعة، كما قال تعالى: " قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا * وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا " سورة الكهف آية 98-99
الكهف
والذي يدل على أنّ هذا السد موجودٌ لم يندكْ ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلوات ربي وسلامه عليه): " يحفرونه كلّ يومٍ حتى إذا كادوا يخرقونه، قال الذي عليهم: ارجعوا فستخرقونه غداً. قال: فيعيده الله عز وجل كأشد ما كان، حتى إذا بلغوا مدتهم، وأراد الله تعالى أن يبعثهم على الناس، قال الذي عليهم: ارجعوا فستخرقونه غداً إن شاء الله تعالى، واستثنى. قال: فيرجعون وهو كهيئته حين تركوه، فيخرقونه ويخرجون على الناس، فيستقون المياه، ويفر الناس منهم " رواه الترمذي وابن ماجه والحاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصـة ذو القرنــين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا :: بوابة المعرفة الأسلامية :: قسم قصص الأنبياء والصالحين-
انتقل الى: