بنت العراق نائب المدير العام
عدد الرسائل : 4667 الموقع : العراق - بغداد المزاج : راايق السٌّمعَة : 7 نقاط : 10256 تاريخ التسجيل : 07/11/2010
| موضوع: التأويل في القرآن الأحد يوليو 08, 2012 4:54 pm | |
|
التأويل في القرآن
التأويل في اللغة : المرجع والمصير وأصل التأويل من الأول، وهو: الرجوع، يقال: آل الشيء؛ إذا رجع، وأوَّل الكلام تأويلا، إذا رده إلى الوجه الذي يعرف منه معناه، وسمي تفسير الشيء تأويلا، لأنه مآل لبيان معناه .
وذكر أهل التفسير أن التأويل في القرآن على خمسة أوجه :
أحدها : العاقبة ، أي عاقبة الأمر وما يؤول إليه ومنه قوله تعالى في الأعراف:
{ هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ }
، يعني عاقبة ما وعد الله تعالى في القرآن على لسان الرسول عليه الصلاة والسلام انه كائن يوم القيامة يعني الخير والشر ،
نظيرها في يونس:
{ بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ } وقال تعالى في سورة النساء
{ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا } أي وأحسن عاقبة .
وقال تعالى في سورة الكهف
{ ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا } يعني عاقبة.
والثاني : اللون ، ومنه قوله تعالى في يوسف:
{ قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ } ، والمراد بتسميته بألوانه وصفاته؛ كأنه يفسره لهما، فلهذا سماه تأويلا.
والثالث : الملك ، ومنه قوله تعالى في آل عمران:
{ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ } ، يعني ابتغاء علم منتهى ملك محمد صلى الله عليه وسلم وأمته، وذلك أن اليهود أرادوا أن يعلموا ذلك من قبل حساب الجمل متى ينقضي ملكه ويعود إليهم .
والرابع : تعبير الرؤيا ، ومنه قوله تعالى في يوسف:
{ وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْتَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ } وفيها:
{ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ } وفيها
{ وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ } وفيها
{ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْتَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ } . يعني: بجميع ذلك تعبير الرؤيا، وسميت الرؤيا أحاديث؛ لأن منها ما يصح، ومنها ما لا يصح، مثل الأحاديث التي يتحدث بها صدقا وكذبا. فأما رؤيا الأنبياء عليهم السلام خاصة فيقين.
والخامس : التحقيق ، ومنه قوله تعالى في يوسف :
{ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا }، أراد: تحقيق رؤياي ، وهو حسن، ويجوز أن يكون معناه: تفسير رؤياي
| |
|
Admin administrator
عدد الرسائل : 3996 العمر : 66 العمل/الترفيه : مدير الشئون الإدارية السٌّمعَة : 2 نقاط : 2522 تاريخ التسجيل : 29/12/2007
| موضوع: رد: التأويل في القرآن الأحد يوليو 08, 2012 5:07 pm | |
| جزاكى الله خير الجزاء وجعله بميزان حسناتك أشكرك لمجهودك وطرحك الطيب | |
|
بنت العراق نائب المدير العام
عدد الرسائل : 4667 الموقع : العراق - بغداد المزاج : راايق السٌّمعَة : 7 نقاط : 10256 تاريخ التسجيل : 07/11/2010
| موضوع: رد: التأويل في القرآن الأحد يوليو 08, 2012 5:13 pm | |
| | |
|
amel عضو فعال
عدد الرسائل : 1174 العمر : 68 السٌّمعَة : 2 نقاط : 1806 تاريخ التسجيل : 06/06/2011
| موضوع: رد: التأويل في القرآن الأحد يوليو 08, 2012 6:04 pm | |
| | |
|
بنت العراق نائب المدير العام
عدد الرسائل : 4667 الموقع : العراق - بغداد المزاج : راايق السٌّمعَة : 7 نقاط : 10256 تاريخ التسجيل : 07/11/2010
| موضوع: رد: التأويل في القرآن الأحد يوليو 08, 2012 6:40 pm | |
| | |
|