منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
أهلا ومرحبا بالزائر الكريم نتمى لك قضاء وقت طيب معنا ونتمنى أن تستفيد من فكرنا ونستفيد من فكرك وتجاربك وقلمك فى بيتك الثانى منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال زيارتك أعطت لنا معنى فأهلا بيك نورت بيتك ونحن جميعا سعداء بوجودك معنا
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
أهلا ومرحبا بالزائر الكريم نتمى لك قضاء وقت طيب معنا ونتمنى أن تستفيد من فكرنا ونستفيد من فكرك وتجاربك وقلمك فى بيتك الثانى منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال زيارتك أعطت لنا معنى فأهلا بيك نورت بيتك ونحن جميعا سعداء بوجودك معنا
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا

الشعر والأدب والخواطر - أسلامى - ثقافى - الأسرة والمجتمع - للشباب والفتيات - الكمبيوتر والأنترنت - التعرف على أصدقاء جدد - أسئلة وأجوبة من المختصين - دردشة - قسم اجتماعى وسياسى واقتصادى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» الصدقة في رمضان
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_icon_minitimeالجمعة يونيو 27, 2014 4:29 pm من طرف بنت العراق

» الإخلاص في الدعاء
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2014 3:26 pm من طرف بنت العراق

» نصائح الاطباء للتخلص من الكرش في رمضان
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2014 3:11 pm من طرف بنت العراق

»  أسـرار آيــات ســورة (يـــس).
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2014 7:07 pm من طرف بنت العراق

» ساعــــة مولدك وبرجك
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2014 3:39 pm من طرف بنت العراق

» الصحابي الجليل : حارثة بن النعمان
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 4:15 pm من طرف بنت العراق

» العجينة السحرية
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_icon_minitimeالأحد يناير 19, 2014 11:27 am من طرف بنت العراق

» هل تعرف ما هي بساتين القرآن ؟
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_icon_minitimeالأحد يناير 19, 2014 10:46 am من طرف بنت العراق

» لمحات عن الرسول صلى الله عليه و سلم في يوم مولده
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_icon_minitimeالخميس يناير 16, 2014 7:51 pm من طرف بنت العراق

» قصيدة في حب الرسول
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 11:38 am من طرف بنت العراق

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
القران السبت صورة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 248 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو العالية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 18456 مساهمة في هذا المنتدى في 5540 موضوع
تصويت
هل هنلك حب نا جح
لا ليس هناك حب نا جح
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcap50%أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap
 50% [ 1 ]
هنلك حب نا جك
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcap50%أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap
 50% [ 1 ]
لم اجرب بعد
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcap0%أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
ليس لي ثقة بالفتاة
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcap0%أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
ليس لي ثقة بالشاب
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcap0%أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغنية (بكرا)
توقعات الابراج لعام 2012, تنبؤات الابراج ماغي فرح لعام 2012, حظك سنه 2012
توقعات الفلكي المغربي عبدالعزيزالخطابي لعام 2012
تفسير الحلم فى العطش والشرب والرى والجوع والأكل
توقعات الفلكية المصرية الدكتورة هالة للعام 2012 لأبراج
توقعات الابراج لعام 2012, تنبؤات الابراج ماغي فرح لعام 2012, حظك سنه 2012
حكم ومواعظ من الحياة
زوجى لا يعجبه جسمى
رحلة مدرسية
توقعات الفلكي ياسر الداغستاني للأبراج في 2011
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على نبينا محمد
الاخ الغالي نعيم الهدى تفضل مشكورأ
هـل تـعـلـمـت شـيـئـا مـن الـحـياة...؟ أخبرنا عنه..
رسالة لحبيبتى
يا رسول الله
بكــــــــل اسف انا راحله
أمنيتى
الخيـــط الرفيــــع .. ســـؤال على هامش الحياة ..
استأذنكم فى سؤال
سجل حضورك بالمنتدى بتسبيح الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت العراق - 4667
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcapأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_voting_barأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap 
Admin - 3996
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcapأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_voting_barأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap 
egyptian man 123 - 1872
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcapأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_voting_barأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap 
MUSRYaa - 1234
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcapأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_voting_barأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap 
amel - 1174
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcapأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_voting_barأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap 
نعيم الهدى - 511
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcapأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_voting_barأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap 
نور* - 478
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcapأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_voting_barأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap 
ليلى.. - 399
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcapأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_voting_barأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap 
المجنون - 356
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcapأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_voting_barأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap 
سوسو - 287
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_rcapأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_voting_barأدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:16 pm
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 أدب الطفل بين الواقع والمستقبل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأمورة ندى
عضو نشط
عضو نشط
الأمورة ندى


انثى
عدد الرسائل : 114
العمر : 28
السٌّمعَة : 0
نقاط : 55
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

أدب الطفل بين الواقع والمستقبل Empty
مُساهمةموضوع: أدب الطفل بين الواقع والمستقبل   أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_icon_minitimeالإثنين يونيو 02, 2008 6:58 pm

أدب الطفل بين الواقع والمستقبل



من الملاحظ أننا فى تعاملنا مع أدب الطفل، سواء كان فى الإعلام أو النشر، ما زلنا أسرى لمفاهيم تقليدية قديمة، فما زلنا نبحث عن المغزى الأخلاقى للقصص المكتوب، وكأنه هو أساس الكتابة للطفل، ولعل أكثر الشواهد دليلا على هذا الأمر، هو سؤال المذيعات للأطفال الدائم الطرح: ماذا تعلمتم من القصة؟ بل إنهن لا يعطونه فرصة للتعبير عن ذاته، بل يقطعونه دائما، ويظهر هذا الأمر فى كافة برنامج الأطفال التليفزيونية، فنكون أمام دمى لا تنطق إلا بما نريد.

ولا يعنى ذلك أن أدب الطفل لا يجب أن يحمل قيمة ما أى كان نوعها: اجتماعية، فنية، ثقافية.. إلخ، وإنما يعنى أن الهدف الحقيقى لكافة الفنون المقدمة للطفل هى المتعة وخلق شخصية مبتكرة تطور وسائل المعرفة وتنظمها.

تعددت وسائل المعرفة الآن، فنحن الآن نحيا عصرا مختلفا. عصر التعلم أى عصر كيفية البحث الذاتى عن المعلومة، وليس تشريبها للطفل بالتلقين أو بالمباشرة فذلك يخلق طفلا مجدب الخيال غير مبتكر، ويصبه فى قالب المتلقى الذى يستجيب فقط، ولا يفكر فى كيفية تطوير المعلومة وخلق أفق جديد.

فمع كل المحاولات الجادة لتطوير المكتبات والجهود الرائعة وافتتاح المكتبات، وتشجيع القراءة، ما زالت العملية التربوية للطفل والإبداعية تدار بنفس المنطق القديم، فما زال الطفل يمضى فى مدرسته طوال النهار حتى العصر تقريبا ويعود إلى المنزل محملا بالواجبات بقية يومه، فلا يعيش طفولته، ولا يجد وقتا للقراءة الحرة، ولا للتمتع بالموسيقى والفنون الأخرى.

وتنحصر آمال الآباء فى حصول الطفل على أعلى الدرجات الدراسية مما يتطلب منه الحفظ، ودفن إمكاناته فى التلقى، فلا يهتمون بقراءة الطفل الحرة التى تنمى مواهبه، ولا بتلقيه للفنون المختلفة، فيتكالبون على الدورس الخصوصية توهما منهم أنها السبيل الوحيد للتفوق، ولكنه التفوق الخاضع الذى يدمر شخصية الطفل. فالكتاب والقراءة الحرة عنصر أساسى فى العملية التربوية، إذ هى المدخل الحقيقى لتكوين الشخصية المستقلة، وتنمية القدرة على التفكير والإبداع، والتفوق الدراسى المصاحب بالفهم والاستيعاب والإبداع. فإذا ما قمنا بعمل إحصائية مبدئية لنسبة شراء الآباء لكتب الطفل مقارنة بما يدفعه الآباء من أجل الدروس الخصوصية سنجد أن نسبة شراء الكتب ستكون أقل بكثير من (واحد فى المائة) مما يدفع فى الدروس الخصوصية. فالبيت كما يعلم الجميع وكما تؤكد كافة الدراسات النفسية والاجتماعية الأساس الأول لخلق شخصية الطفل، ثم المدرسة، ثم وسائل الإعلام الأخرى.

والكتابة للطفل من أصعب أنواع الكتابات، وتتحكم فيها عوامل كثيرة، منها السن العمرى، فكل سن له طريقة فى الكتابة والرسوم والإخراج الفنى، والحق أنه من واقع تجربتى فى الكتابة والترجمة وورش الحكى للأطفال، ومراقبتى لكافة أشكال الكتابة المطروحة على الساحة ألاحظ فى كثير من الأحيان انفصال كتب الطفل عن حياته الخاصة، إما لعدم الاهتمام بالإخراج الفنى للكتب، وإما لقدم الموضوعات وحصرها فى مجالات ضيقة، وكأنها تكرر نفسها بطرق مختلفة، وإما لفقدها التفاعل مع الطفل وذلك بالكتابة المباشرة عن القيم التى يجب أن يتحلى بها الطفل.

ولا يعنى ذلك عدم وجود بعض التجارب المتميزة والخاصة لبعض كتاب الأطفال، ولا إنكار الجهود الخاصة لبعض دور النشر ولكنها إلى الآن ما زالت جهود ضيقة تحتاج المزيد من الجهد والتعاون من كافة المؤسسات التعليمية والإعلامية والثقافية. وقد لاحظت شيئا هاما فى معارض الطفل، وهو أن المدرسين والقائمين على العملية التربوية لا يتواجدون فى هذه المعارض إلا البعض القليل الذين يزرون المعرض بتكليف من المدرسة فيقومون بزيارة المعرض بمصاحبة الأطفال وكأنها واجب ثقيل، ولا تتاح لهم الفرصة لمتابعة الجديد من الكتب فى المعرض، بينما فى معرض بولونيا مثلا فإن كل رواده من الناشرين والمدرسين والقائمين على العملية التربوية والتعليمية للطفل.

ومن الأشياء المؤسفة والمحزنة فى ذات الوقت عدم وجود مكتبات بيع خاصة لقصص الأطفال وكتبهم، فكثير من تلك المكتبات تحولت إلى محلات "خردوات"، فالآباء لا يعرفون من أين يشترون كتبا للأطفال فيشترونها من بائعى الجرائد و"السوبر ماركت". وأعتقد أن هناك عدة وسائل لتطوير الوضع الآن لأدب الطفل، ومنها الاعتماد على تقنية فاعلية الكتاب مع الطفل بجعل الكتاب وحدة للفنون المختلفة من الرسم والموسيقى والكتابة الجميلة واللعب والعرائس والكرتون، فيكون الكتاب بمثابة المحفز للطفل الذى يستثير شوقه وغرائزه الفطرية للفنون، وينميها، بحيث يصبح الكتاب هو البذرة الأولى وليست النهائية، بتحويل كتب الأطفال إلى ورش فنية تنتقل إلى المدارس بكتبها وموسيقاها ورسومها وعرائسها، وتمثيلها من قبل الأطفال، أو مع خيال الظل، بشرط أن تكون تلك الورشة من صنع الأطفال، ويكون الكتاب القصصى المؤلف هو محور تلك الورشة، فيصبح من خلالها الكتاب بقصته عدة قصص وعدة رسوم وعدة قطع موسيقية وعدد من العرائس وعروض فنية متكاملة، وبالطبع لابد أن تتبنى المؤسسات ووزارات التربية تلك الفكرة لكى تتم.

وجدير بالذكر الآن التحدث عن مجلات الطفل فهى من أهم مظاهر الكتابة للطفل، فما زالت مجلات الطفل فى العالم العربى محدودة العدد والرؤية، ففى الخارج هناك مجلات لكافة الأعمار حتى عمر ما قبل المدرسة، وذلك الأمر يحتاج أيضا لدراسة خاصة يطرح فيها سؤال هام: لماذا لا يرتبط الطفل العربى فى كل مرحلة من عمره بمجلة خاصة يحرص عليها؟ ويمكن من خلال التفاعل بين الطفل والمجلة خلق شخصية كرتونية عربية تعمق روح الهوية الوطنية داخل الطفل العربى.

فبهذه الوسائل نحبب الطفل فى القراءة والمعرفة فتكون جزءا من حياته، وليست كائنا منفصلا عنه، وتكون المكتبة جزءا من المنزل وليست ديكورا، وذلك يتطلب نشر الوعى بين الآباء، وأعتقد أن من أهم الشخصيات التربوية المشرف على المكتبة العامة بالمدرسة، إذ أنه ليس حارس على الكتب، بل يجب أن يكون شخصا مميزا ذا صفات خاصة تساعده على التعامل مع الطفل، فيحببه فى القراءة، ويخلق بداخله الشوق الدائم للمعرفة، والخلق والابتكار.

ويجب التعاون بين كافة المؤسسات الإعلامية والتعليمية والثقافية فى دعم كتب الطفل، والخروج عن مفهوم التلقى المباشر، والبعد عن الأسئلة الساذجة من قبيل: ماذا تعلمت من القصة؟ وماذا أحببته فى هذه القصة؟ وغيرها من أسئلة انتهى زمنها، واستبدالها بأسئلة جادة حول كيفية البحث عن المعلومة والمتعة والفن. والبعد عن السطحية فى مواجهة الأمور، وتنمية قدرة الطفل على الخلق والتفكير والابتكار بدلا من الحشو المدمر للعقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
administrator
administrator
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 3996
العمر : 65
العمل/الترفيه : مدير الشئون الإدارية
السٌّمعَة : 2
نقاط : 2522
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

أدب الطفل بين الواقع والمستقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الطفل بين الواقع والمستقبل   أدب الطفل بين الواقع والمستقبل I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2008 10:48 am

شكرا لموضوعك عن الطفل
والطفل محتاج دراسة علميه من بدايه ولادته حتى انتهاء فترة الطفوله
سواء كان فى البيت أو المدرسة أو المجتمع الذى يعيش فيه
وانا حسب رأى أن الطفل لو يأخذ حقه فة هذا المجتمع
تقبلى تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bwabetelmarefa.ahlamontada.com
 
أدب الطفل بين الواقع والمستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  درس بليغ من الواقع
» فضول الطفل أول ملامح الذكاء
» رقائق البطاطا تضعف مناعة الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا :: بوابة المعرفة لشئون الأسرة والمجتمع :: قسم الأمومة والطفولة-
انتقل الى: