بنت العراق نائب المدير العام
عدد الرسائل : 4667 الموقع : العراق - بغداد المزاج : راايق السٌّمعَة : 7 نقاط : 10256 تاريخ التسجيل : 07/11/2010
| موضوع: حكم تأخير الصلاة عن وقتها عند الشعور بالتعب الشديد الأحد ديسمبر 23, 2012 4:06 pm | |
|
[size=25]( سـؤال و جـواب )[center] حكم تأخير الصلاة عن وقتها عند الشعور بالتعب الشديد[center] الســــؤال :[center] هل يجوز تأخير الصلاة عند الشعور بالتعب الشديد ؛ حتى أرتاح لأتمكن من إتقان الصلاة ؟و هل يجوز إعادة الصلاة عند السرحان الكثير فيها و عدم التركيز ؟ أفيدونا أفادكم الله بكل الخير .
الإجــابــة :
المشروع للمؤمن أن يأتي الصلاة بقلب حاضر خاشع ، و أن يقبل عليها حتى يؤديها في غاية العناية ، و الإقبال عليها و الإخلاص لله و الخشوع فيها ،
كما قال الله سبحانه :
{ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ } ،
و في الحديث الصحيح يقول النبي صلى الله عليه و سلم :
( أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته ، قيل : يا رسول الله ، كيف يسرق صلاته ؟ قال : لا يتم ركوعها و لا سجودها )
فالواجب على المؤمن و المؤمنة العناية بالصلاة ، و أن يكملها و يتم ركوعها و سجودها ، لكن إذا كان في أول الوقت عنده تعب فإنه لا بأس أن يستريح ، بل الأفضل له أن يستريح و لو صلاها في أثناء الوقت ؛ لأنه إذا صلاها في أثناء الوقت ، و لو في آخره مع الراحة و الطمأنينة و الخشوع كان أفضل من صلاتها في غير خشوع و لا طمأنينة ، لكن لا يؤجلها إلى خروج الوقت ، لا بد أن تفعل في الوقت ، فالتأخير إلى نصف الوقت ، ثلث الوقت للحاجة الشرعية من التعب أو شدة المرض و نحو هذا ، لا بأس بذلك و الحمد لله ، لكن يعتني في إكمالها و إتمامها و الطمأنينة فيها ، في أي وقت فعلها ، لا بد من الطمأنينة ؛ لأن الطمأنينة ركن فيها لا بد منه ، أما كمال الخشوع كمال العناية فهذا أفضل ، و لكن الطمأنينة أن يركع مطمئنا ، و يسجد مطمئنا ، و يجلس بين السجدتين مطمئنا ، يعتدل بعد الركوع مطمئنا ، هذا لا بد منه ، كما أمر النبي صلى الله عليه و سلم المسيء في صلاته أن يعيد ما أخل فيه بهذه الطمأنينة ، و سمى النبي صلى الله عليه و سلم من أخل بهذا سارقا ،
قال صلى الله عليه و سلم :
( أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته ، قيل : يا رسول الله ، كيف يسرق صلاته ؟ قال : لا يتم ركوعها و لا سجودها )
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء [/center] [/center][/size][/center] | |
|