منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
أهلا ومرحبا بالزائر الكريم نتمى لك قضاء وقت طيب معنا ونتمنى أن تستفيد من فكرنا ونستفيد من فكرك وتجاربك وقلمك فى بيتك الثانى منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال زيارتك أعطت لنا معنى فأهلا بيك نورت بيتك ونحن جميعا سعداء بوجودك معنا
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
أهلا ومرحبا بالزائر الكريم نتمى لك قضاء وقت طيب معنا ونتمنى أن تستفيد من فكرنا ونستفيد من فكرك وتجاربك وقلمك فى بيتك الثانى منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال زيارتك أعطت لنا معنى فأهلا بيك نورت بيتك ونحن جميعا سعداء بوجودك معنا
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا

الشعر والأدب والخواطر - أسلامى - ثقافى - الأسرة والمجتمع - للشباب والفتيات - الكمبيوتر والأنترنت - التعرف على أصدقاء جدد - أسئلة وأجوبة من المختصين - دردشة - قسم اجتماعى وسياسى واقتصادى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الصدقة في رمضان
تفسيرسورة الليل I_icon_minitimeالجمعة يونيو 27, 2014 4:29 pm من طرف بنت العراق

» الإخلاص في الدعاء
تفسيرسورة الليل I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2014 3:26 pm من طرف بنت العراق

» نصائح الاطباء للتخلص من الكرش في رمضان
تفسيرسورة الليل I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2014 3:11 pm من طرف بنت العراق

»  أسـرار آيــات ســورة (يـــس).
تفسيرسورة الليل I_icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2014 7:07 pm من طرف بنت العراق

» ساعــــة مولدك وبرجك
تفسيرسورة الليل I_icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2014 3:39 pm من طرف بنت العراق

» الصحابي الجليل : حارثة بن النعمان
تفسيرسورة الليل I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 4:15 pm من طرف بنت العراق

» العجينة السحرية
تفسيرسورة الليل I_icon_minitimeالأحد يناير 19, 2014 11:27 am من طرف بنت العراق

» هل تعرف ما هي بساتين القرآن ؟
تفسيرسورة الليل I_icon_minitimeالأحد يناير 19, 2014 10:46 am من طرف بنت العراق

» لمحات عن الرسول صلى الله عليه و سلم في يوم مولده
تفسيرسورة الليل I_icon_minitimeالخميس يناير 16, 2014 7:51 pm من طرف بنت العراق

» قصيدة في حب الرسول
تفسيرسورة الليل I_icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 11:38 am من طرف بنت العراق

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
صورة السبت القران
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 248 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو العالية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 18456 مساهمة في هذا المنتدى في 5540 موضوع
تصويت
هل هنلك حب نا جح
لا ليس هناك حب نا جح
تفسيرسورة الليل I_vote_rcap50%تفسيرسورة الليل I_vote_lcap
 50% [ 1 ]
هنلك حب نا جك
تفسيرسورة الليل I_vote_rcap50%تفسيرسورة الليل I_vote_lcap
 50% [ 1 ]
لم اجرب بعد
تفسيرسورة الليل I_vote_rcap0%تفسيرسورة الليل I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
ليس لي ثقة بالفتاة
تفسيرسورة الليل I_vote_rcap0%تفسيرسورة الليل I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
ليس لي ثقة بالشاب
تفسيرسورة الليل I_vote_rcap0%تفسيرسورة الليل I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغنية (بكرا)
توقعات الابراج لعام 2012, تنبؤات الابراج ماغي فرح لعام 2012, حظك سنه 2012
توقعات الفلكي المغربي عبدالعزيزالخطابي لعام 2012
تفسير الحلم فى العطش والشرب والرى والجوع والأكل
توقعات الفلكية المصرية الدكتورة هالة للعام 2012 لأبراج
توقعات الابراج لعام 2012, تنبؤات الابراج ماغي فرح لعام 2012, حظك سنه 2012
حكم ومواعظ من الحياة
زوجى لا يعجبه جسمى
رحلة مدرسية
توقعات الفلكي ياسر الداغستاني للأبراج في 2011
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على نبينا محمد
الاخ الغالي نعيم الهدى تفضل مشكورأ
هـل تـعـلـمـت شـيـئـا مـن الـحـياة...؟ أخبرنا عنه..
رسالة لحبيبتى
يا رسول الله
بكــــــــل اسف انا راحله
أمنيتى
الخيـــط الرفيــــع .. ســـؤال على هامش الحياة ..
استأذنكم فى سؤال
سجل حضورك بالمنتدى بتسبيح الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت العراق - 4667
تفسيرسورة الليل I_vote_rcapتفسيرسورة الليل I_voting_barتفسيرسورة الليل I_vote_lcap 
Admin - 3996
تفسيرسورة الليل I_vote_rcapتفسيرسورة الليل I_voting_barتفسيرسورة الليل I_vote_lcap 
egyptian man 123 - 1872
تفسيرسورة الليل I_vote_rcapتفسيرسورة الليل I_voting_barتفسيرسورة الليل I_vote_lcap 
MUSRYaa - 1234
تفسيرسورة الليل I_vote_rcapتفسيرسورة الليل I_voting_barتفسيرسورة الليل I_vote_lcap 
amel - 1174
تفسيرسورة الليل I_vote_rcapتفسيرسورة الليل I_voting_barتفسيرسورة الليل I_vote_lcap 
نعيم الهدى - 511
تفسيرسورة الليل I_vote_rcapتفسيرسورة الليل I_voting_barتفسيرسورة الليل I_vote_lcap 
نور* - 478
تفسيرسورة الليل I_vote_rcapتفسيرسورة الليل I_voting_barتفسيرسورة الليل I_vote_lcap 
ليلى.. - 399
تفسيرسورة الليل I_vote_rcapتفسيرسورة الليل I_voting_barتفسيرسورة الليل I_vote_lcap 
المجنون - 356
تفسيرسورة الليل I_vote_rcapتفسيرسورة الليل I_voting_barتفسيرسورة الليل I_vote_lcap 
سوسو - 287
تفسيرسورة الليل I_vote_rcapتفسيرسورة الليل I_voting_barتفسيرسورة الليل I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:16 pm
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 تفسيرسورة الليل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
نائب المدير العام
نائب المدير العام
بنت العراق


انثى
عدد الرسائل : 4667
الموقع : العراق - بغداد
المزاج : راايق
السٌّمعَة : 7
نقاط : 10256
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

تفسيرسورة الليل Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورة الليل   تفسيرسورة الليل I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 11:19 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 133
الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين 134َ




من كتاب تفسير البحر المحيط

للعلامة :أثير الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف الأندلسي


في
تفسير سورة الليل



الليل مكية وهي إحدى وعشرون آية


بسم الله الرحمن الرحيم

والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى إن سعيكم لشتى فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى وما يغني عنه ماله إذا تردى إن علينا للهدى وإن لنا للآخرة والأولى فأنذرتكم نارا تلظى لا يصلاها إلا الأشقى الذي كذب وتولى وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى .




هذه السورة مكية ، وقال علي بن أبي طلحة : مدنية ، وقيل : فيها مدني ، ولما ذكر فيما قبلها ( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ) ذكر هنا من الأوصاف ما يحصل به الفلاح وما تحصل به الخيبة ، ثم حذر النار وذكر من يصلاها ومن يتجنبها ، ومفعول يغشى محذوف ، فاحتمل أن يكون النهار ، كقوله : ( يغشي الليل النهار ) وأن يكون الشمس ، كقوله : ( والليل إذا يغشاها ) وقيل : الأرض وجميع ما فيها [ ص: 483 ] بظلامه ، وتجلى : انكشف وظهر ، إما بزوال ظلمة الليل ، وإما بنور الشمس . أقسم بالليل الذي فيه كل حيوان يأوي إلى مأواه ، وبالنهار الذي تنتشر فيه ، وقال الشاعر :



يجلي السرى من وجهه عن صفيحة على السير مشراق كثير شحومها


وقرأ الجمهور : ( تجلى ) فعلا ماضيا ، فاعله ضمير النهار . وقرأ عبد الله بن عبيد بن عمير : تتجلى بتاءين ، يعني الشمس . وقرئ : تجلى بضم التاء وسكون الجيم ، أي الشمس .

( وما خلق ) ما مصدرية أو بمعنى الذي ، والظاهر عموم الذكر والأنثى ، وقيل : من بني آدم فقط لاختصاصهم بولاية الله تعالى وطاعته . وقال ابن عباس والكلبي والحسن : هما آدم وحواء ، والثابت في مصاحف الأمصار والمتواتر ( وما خلق الذكر والأنثى ) وما ثبت في الحديث من قراءة : ( والذكر والأنثى ) نقل آحاد مخالف للسواد ، فلا يعد قرآنا . وذكر ثعلب أن من السلف من قرأ : ( وما خلق الذكر ) ، بجر الذكر ، وذكرها الزمخشري عن الكسائي ، وقد خرجوه على البدل من ما على تقدير : والذي خلق الله ، وقد يخرج على توهم المصدر ، أي وخلق الذكر والأنثى ، كما قال الشاعر :



تطوف العفاة بأبوابه كما طاف بالبيعة الراهب



بجر الراهب على توهم النطق بالمصدر ، رأى كطواف الراهب بالبيعة .

( إن سعيكم ) أي مساعيكم ( لشتى ) لمتفرقة مختلفة ، ثم فصل هذا السعي ( فأما من أعطى ) الآية ، روي أنها نزلت في أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه ، كان يعتق ضعفة عبيده الذين أسلموا ، وينفق في رضا رسول الله صلى الله عليه وسلم ماله ، وكان الكفار بضده . قال عبد الله بن أبي أوفى : نزلت هذه السورة في أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه ، وأبي سفيان بن حرب . وقال السدي : نزلت في أبي الدحداح الأنصاري بسبب ما كان يعلق في المسجد صدقة ، وبسبب النخلة التي اشتراها من المنافق بحائط له ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم ساوم المنافق في شرائها بنخلة في الجنة ، وذلك بسبب الأيتام الذين كانت النخلة تشرف على بيتهم ، فيسقط منها الشيء فتأخذه الأيتام ، فمنعهم المنافق ، فأبى عليه المنافق ، فجاء أبو الدحداح وقال : يا رسول الله أنا أشتري النخلة التي في الجنة بهذه . وحذف مفعولي أعطى ، إذ المقصود الثناء على المعطي دون تعرض للمعطى والعطية . وظاهره بذل المال في واجب ومندوب ومكرمة . وقال قتادة : أعطى حق الله . وقال ابن زيد : أنفق ماله في سبيل الله . ( واتقى ) قال ابن عباس : اتقى الله . وقال مجاهد : واتقى البخل . وقال قتادة : واتقى ما نهي عنه . ( وصدق بالحسنى ) صفة تأنيث الأحسن ، فقال ابن عباس وعكرمة وجماعة : هي الحلف في الدنيا الوارد به وعد الله تعالى . وقال مجاهد ، والحسن وجماعة : الجنة . وقال جماعة : الثواب . وقال السلمي وغيره : لا إله إلا الله .

( فسنيسره لليسرى ) أي نهيئه للحالة التي هي أيسر عليه وأهون وذلك في الدنيا والآخرة . وقابل أعطى ببخل ، واتقى باستغنى ؛ لأنه زهد فيما عند الله بقوله : ( واستغنى ) ، ( للعسرى ) وهي الحالة السيئة في الدنيا والآخرة . وقال الزمخشري : فسنخذله ونمنعه الألطاف حتى تكون الطاعة أعسر شيء عليه وأشد . كقوله : ( يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء ) إذ سمى طريقة الخير باليسرى ؛ لأن عاقبتها اليسر ، وطريقة الشر العسرى لأن عاقبتها العسر ، أو أراد بهما طريقي الجنة والنار ، أي فسنهديهما في الآخرة للطريقين . انتهى . وفي أول كلامه دسيسة الاعتزال ، وجاء ( فسنيسره للعسرى ) على سبيل المقابلة لقوله : ( فسنيسره لليسرى ) والعسرى لا تيسير فيها ، وقد يراد بالتيسير التهيئة ، وذلك يكون في اليسرى والعسرى ( وما يغني ) يجوز أن تكون ما نافية واستفهامية ، أي : وأي شيء يغني عنه ماله ؟ ( إذا تردى ) تفعل من الردى ، أي هلك ، [ ص: 484 ] قاله مجاهد ، وقال قتادة ، وأبو صالح : تردى في جهنم : أي سقط من حافاتها . وقال قوم : تردى بأكفانه ، من الردى ، وقال مالك بن الذئب :



وخطا بأطراف الأسنة مضجعي وردا على عيني فضل ردائيا



وقال آخر :



نصيبك مما تجمع الدهر كله رداءان تلوي فيهما وحنوط



( إن علينا للهدى ) التعريف بالسبيل ومنحهم الإدراك ، كما قال تعالى : ( وعلى الله قصد السبيل ) . وقال الزمخشري : إن الإرشاد إلى الحق واجب علينا بنصب الدلائل وبيان الشرائع . ( وإن لنا للآخرة والأولى ) أي ثواب الدارين ، لقوله تعالى : ( وآتيناه أجره في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين ) . وقرأ ابن الزبير ، وزيد بن علي ، وطلحة ، وسفيان بن عيينة ، وعبيد بن عمير : ( تتلظى ) بتاءين ، والبزي بتاء مشددة ، والجمهور : بتاء واحدة . وقال الزمخشري : الآية واردة في الموازنة بين حالتي عظيم من المشركين وعظيم من المؤمنين ، فأريد أن يبالغ في صفتيهما المتناقضتين ، فقيل : ( الأشقى ) وجعل مختصا بالصلي ، كأن النار لم تخلق إلا له . وقال : ( الأتقى ) وجعل مختصا بالنجاة وكأن الجنة لم تخلق إلا له . وقيل : هما أبو جهل ، أو أمية بن خلف ، وأبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه . ( يتزكى ) من الزكاة : أي يطلب أن يكون عند الله زاكيا ، لا يريد به رياء ولا سمعة ، أو يتفعل من الزكاة . انتهى .

وقرأ الجمهور : ( يتزكى ) مضارع تزكى ، وقرأ الحسن بن علي بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهم : بإدغام التاء في الزاي ، ويتزكى في موضع الحال ، فموضعه نصب . وأجاز الزمخشري أن لا يكون له موضع من الإعراب ؛ لأنه جعله بدلا من صلة الذي ، وهو ( يؤتى ) ، قاله : وهو إعراب متكلف ، وجاء ( تجزى ) مبنيا للمفعول لكونه فاصلة ، وكان أصله نجزيه إياها أو نجزيها إياه ، وقرأ الجمهور : ( إلا ابتغاء ) بنصب الهمزة ، وهو استثناء منقطع ؛ لأنه ليس داخلا في ( من نعمة ) وقرأ ابن وثاب بالرفع على البدل في موضع نعمة ؛ لأنه رفع ، وهي لغة تميم ، وأنشد بالوجهين قول بشر بن أبي حازم :



أضحت خلاء قفارا لا أنيس بها إلا الجآذر والظلمات تختلف



وقال الراجز في الرفع :



وبلدة ليس بها أنيس إلا اليعافير وإلا العيس



وقرأ ابن أبي عبلة : ( إلا ابتغا ) ، مقصورا ، وقال الزمخشري : ويجوز أن يكون ابتغاء وجه الله مفعولا له على المعنى ؛ لأن معنى الكلام لا يؤتي ماله إلا ابتغاء وجه ربه لا لمكافأة نعمه . انتهى . وهذا أخذه من قول الفراء ، قال الفراء : ونصب على تأويل ما أعطيك ابتغاء جزائك ، بل ابتغاء وجه الله . ( ولسوف يرضى ) وعد بالثواب الذي يرضاه ، وقرأ الجمهور : ( يرضى ) بفتح الياء ، وقرئ : بضمها ، أي يرضى فعله ، يرضاه الله ويجازيه عليه .





اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم ما كان من خير فمن الله و حده .. و ما كان من شر فمني او من الشيطان
اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
administrator
administrator
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 3996
العمر : 65
العمل/الترفيه : مدير الشئون الإدارية
السٌّمعَة : 2
نقاط : 2522
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

تفسيرسورة الليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسيرسورة الليل   تفسيرسورة الليل I_icon_minitimeالإثنين يناير 10, 2011 8:02 pm

ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
شكرا لمجهودك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bwabetelmarefa.ahlamontada.com
 
تفسيرسورة الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا :: بوابة المعرفة الأسلامية :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: