منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
أهلا ومرحبا بالزائر الكريم نتمى لك قضاء وقت طيب معنا ونتمنى أن تستفيد من فكرنا ونستفيد من فكرك وتجاربك وقلمك فى بيتك الثانى منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال زيارتك أعطت لنا معنى فأهلا بيك نورت بيتك ونحن جميعا سعداء بوجودك معنا
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
أهلا ومرحبا بالزائر الكريم نتمى لك قضاء وقت طيب معنا ونتمنى أن تستفيد من فكرنا ونستفيد من فكرك وتجاربك وقلمك فى بيتك الثانى منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال زيارتك أعطت لنا معنى فأهلا بيك نورت بيتك ونحن جميعا سعداء بوجودك معنا
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا

الشعر والأدب والخواطر - أسلامى - ثقافى - الأسرة والمجتمع - للشباب والفتيات - الكمبيوتر والأنترنت - التعرف على أصدقاء جدد - أسئلة وأجوبة من المختصين - دردشة - قسم اجتماعى وسياسى واقتصادى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» الصدقة في رمضان
آداب قراءة القرآن I_icon_minitimeالجمعة يونيو 27, 2014 4:29 pm من طرف بنت العراق

» الإخلاص في الدعاء
آداب قراءة القرآن I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2014 3:26 pm من طرف بنت العراق

» نصائح الاطباء للتخلص من الكرش في رمضان
آداب قراءة القرآن I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2014 3:11 pm من طرف بنت العراق

»  أسـرار آيــات ســورة (يـــس).
آداب قراءة القرآن I_icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2014 7:07 pm من طرف بنت العراق

» ساعــــة مولدك وبرجك
آداب قراءة القرآن I_icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2014 3:39 pm من طرف بنت العراق

» الصحابي الجليل : حارثة بن النعمان
آداب قراءة القرآن I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 4:15 pm من طرف بنت العراق

» العجينة السحرية
آداب قراءة القرآن I_icon_minitimeالأحد يناير 19, 2014 11:27 am من طرف بنت العراق

» هل تعرف ما هي بساتين القرآن ؟
آداب قراءة القرآن I_icon_minitimeالأحد يناير 19, 2014 10:46 am من طرف بنت العراق

» لمحات عن الرسول صلى الله عليه و سلم في يوم مولده
آداب قراءة القرآن I_icon_minitimeالخميس يناير 16, 2014 7:51 pm من طرف بنت العراق

» قصيدة في حب الرسول
آداب قراءة القرآن I_icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 11:38 am من طرف بنت العراق

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
القران صورة السبت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 248 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو العالية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 18456 مساهمة في هذا المنتدى في 5540 موضوع
تصويت
هل هنلك حب نا جح
لا ليس هناك حب نا جح
آداب قراءة القرآن I_vote_rcap50%آداب قراءة القرآن I_vote_lcap
 50% [ 1 ]
هنلك حب نا جك
آداب قراءة القرآن I_vote_rcap50%آداب قراءة القرآن I_vote_lcap
 50% [ 1 ]
لم اجرب بعد
آداب قراءة القرآن I_vote_rcap0%آداب قراءة القرآن I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
ليس لي ثقة بالفتاة
آداب قراءة القرآن I_vote_rcap0%آداب قراءة القرآن I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
ليس لي ثقة بالشاب
آداب قراءة القرآن I_vote_rcap0%آداب قراءة القرآن I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغنية (بكرا)
توقعات الابراج لعام 2012, تنبؤات الابراج ماغي فرح لعام 2012, حظك سنه 2012
توقعات الفلكي المغربي عبدالعزيزالخطابي لعام 2012
تفسير الحلم فى العطش والشرب والرى والجوع والأكل
توقعات الفلكية المصرية الدكتورة هالة للعام 2012 لأبراج
توقعات الابراج لعام 2012, تنبؤات الابراج ماغي فرح لعام 2012, حظك سنه 2012
حكم ومواعظ من الحياة
زوجى لا يعجبه جسمى
رحلة مدرسية
توقعات الفلكي ياسر الداغستاني للأبراج في 2011
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على نبينا محمد
الاخ الغالي نعيم الهدى تفضل مشكورأ
هـل تـعـلـمـت شـيـئـا مـن الـحـياة...؟ أخبرنا عنه..
رسالة لحبيبتى
يا رسول الله
بكــــــــل اسف انا راحله
أمنيتى
الخيـــط الرفيــــع .. ســـؤال على هامش الحياة ..
استأذنكم فى سؤال
سجل حضورك بالمنتدى بتسبيح الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت العراق - 4667
آداب قراءة القرآن I_vote_rcapآداب قراءة القرآن I_voting_barآداب قراءة القرآن I_vote_lcap 
Admin - 3996
آداب قراءة القرآن I_vote_rcapآداب قراءة القرآن I_voting_barآداب قراءة القرآن I_vote_lcap 
egyptian man 123 - 1872
آداب قراءة القرآن I_vote_rcapآداب قراءة القرآن I_voting_barآداب قراءة القرآن I_vote_lcap 
MUSRYaa - 1234
آداب قراءة القرآن I_vote_rcapآداب قراءة القرآن I_voting_barآداب قراءة القرآن I_vote_lcap 
amel - 1174
آداب قراءة القرآن I_vote_rcapآداب قراءة القرآن I_voting_barآداب قراءة القرآن I_vote_lcap 
نعيم الهدى - 511
آداب قراءة القرآن I_vote_rcapآداب قراءة القرآن I_voting_barآداب قراءة القرآن I_vote_lcap 
نور* - 478
آداب قراءة القرآن I_vote_rcapآداب قراءة القرآن I_voting_barآداب قراءة القرآن I_vote_lcap 
ليلى.. - 399
آداب قراءة القرآن I_vote_rcapآداب قراءة القرآن I_voting_barآداب قراءة القرآن I_vote_lcap 
المجنون - 356
آداب قراءة القرآن I_vote_rcapآداب قراءة القرآن I_voting_barآداب قراءة القرآن I_vote_lcap 
سوسو - 287
آداب قراءة القرآن I_vote_rcapآداب قراءة القرآن I_voting_barآداب قراءة القرآن I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:16 pm
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 آداب قراءة القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
نائب المدير العام
نائب المدير العام
بنت العراق


انثى
عدد الرسائل : 4667
الموقع : العراق - بغداد
المزاج : راايق
السٌّمعَة : 7
نقاط : 10256
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

آداب قراءة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: آداب قراءة القرآن   آداب قراءة القرآن I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 7:52 pm


آداب قراءة القرآن
قال النووي: "أول ما ينبغي للمقرئ والقارئ أن يقصدا بذلك رضا الله تعالى،
قال الله تعالى:
﴿وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدّينَ
حُنَفَاء وَيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَذَلِكَ دِينُ ٱلقَيّمَةِ﴾
[البينة:5]. أي: الملة المستقيمة، ...

1. الإخلاص لله تعالى:
قال النووي: "أول ما ينبغي للمقرئ والقارئ أن يقصدا بذلك رضا الله تعالى،
قال الله تعالى:
﴿وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَذَلِكَ دِينُ ٱلقَيّمَةِ﴾
[البينة:5].
أي: الملة المستقيمة، وفي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) [1] " [2].

2. الطهارة:
قال النووي: "يستحب أن يقرأ وهو على طهارة،
فإن قرأ محدثاً جاز بإجماع المسلمين، والأحاديث فيه كثيرة معروفة" [3].

3. الاستياك:
قال النووي: "وينبغي إذا أراد القراءة أن ينظف فاه بالسواك وغيره" [4].

4. حسن الهيئة عند القراءة:
قال الغزالي مبينا آداب التلاوة:
"الأول أن يكون على الوضوء واقفاً على هيئة الأدب والسكون،
إما قائماً وإما جالساً مستقبل القبلة،
مطرقاً رأسه غير متربع ولا متكئ ولا جالس على هيئة التكبر،
فإن قرأ على غير وضوء وكان مضطجعاً في الفراش فله أيضاً ولكنه دون ذلك،
قال الله تعالى:
﴿ٱلَّذِينَ يَذْكُرُونَ ٱللَّهَ قِيَـٰماً وَقُعُوداً وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِى خَلْقِ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأرْضِ﴾
[آل عمران:191]. فأثنى على الكل،
ولكن قدّم القيام في الذكر، ثم القعود، ثم الذكر مضطجعاً" [5].

5. نظافة المكان الذي يقرأ فيه:
قال النووي: "ويستحب أن تكون القراءة في مكان نظيف مختار،
ولهذا استحب جماعة من العلماء القراءة في المسجد لكونه جامعاً للنظافة وشرف البقعة" [6].

6. الاستعاذة عند بداية القراءة:
والدليل قوله تعالى:
﴿فَإِذَا قَرَأْتَ ٱلْقُرْءانَ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ مِنَ ٱلشَّيْطَـٰنِ ٱلرَّجِيمِ﴾ [النحل:98].
قال ابن جرير: "يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم:
وإذا كنت يا محمد قارئاً القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" [7].
وصيغة التعوذ أن يقول: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) [8].
وله صيغة أخرى وهي: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه).
وصيغة ثالثة بزيادة هي: (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه) [9].

7. الترتيل:
قال تعالى: ﴿وَرَتّلِ ٱلْقُرْءانَ تَرْتِيل﴾ [المزمل:4].
قال ابن جرير: "يقول جل ثناؤه وبيّن القرآن إذا قرأته تبييناً وترسّل فيه ترسلاً" [10].
وقال ابن كثير: "أي: اقرأه على تمهل، فإنه يكون عوناً على فهم القرآن وتدبره" [11].
وعن قتادة قال: سئل أنس، كيف كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم؟
قال: كانت مداً، ثم قرأ بسم الله الرحمن الرحيم،
يمد ببسم الله، ويمد بالرحمن، ويمد بالرحيم [12].
قال أبو بكر الآجري: "ثم ينبغي لمن قرأ القرآن أن يرتل كما قال الله عز وجل:
﴿وَرَتّلِ ٱلْقُرْءانَ تَرْتِيل﴾
قيل في التفسير: تبينه تبييناً، واعلم أنه إذا رتله وبينه انتفع به من يسمعه منه،
وانتفع هو بذلك؛ لأنه قرأه كما أمر الله عز وجل في قوله تعالى:
﴿وَقُرْءانًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى ٱلنَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ﴾ [الإسراء:106]، على تؤدة" [13].
وعن أبي وائل قال: جاء رجل يقال له نهيك بن سنان إلى عبد الله فقال:
يا أبا عبد الرحمن كيف تقرأ هذا الحرف،
ألفاً تجده أم ياء: من ماء غير آسن أو من ماء غير ياسن،
فقال عبد الله: وكل القرآن قد أحصيت غير هذا؟
قال: إني لأقرأ المفصّل في ركعة، فقال عبد الله: هذَّاً كهذِّ الشعر؟
إن أقواماً يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم،
ولكن إذا وقع في القلب فرسخ فيه نفع ... الحديث [14].
قال ابن كثير: "وفيه دليل على استحباب ترتيل القراءة والترسل فيها من غير هذرمة ولا بسرعة مفرطة،
بل بتأمل وتفكر، قال الله تعالى:
﴿كِتَـٰبٌ أَنزَلْنَـٰهُ إِلَيْكَ مُبَـٰرَكٌ لّيَدَّبَّرُواْ ءايَـٰتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُو ٱلاْلْبَـٰبِ﴾ [ص:29]" [15].

8. تحسين الصوت بالقرآن:
عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له:
(يا أبا موسى لقد أوتيت مزماراً من مزامير آل داود) [16].
وعن أبي هريرة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به) [17].
قال أبو بكر الآجري: "ينبغي لمن رزقه الله حسن الصوت بالقرآن أن يعلم أن الله قد خصه بخير عظيم،
فليعرف قدر ما خصه الله به، وليقرأ لله لا للمخلوقين،
وليحذر من الميل إلى أن يستمع منه ليحظى به عند السامعين رغبة في الدنيا،
فمن مالت نفسه إلى ما نهيته عنه خِفْته أن يكون حُسْن صوته فتنة عليه،
وكان مراده أن يستمع منه القرآن لينتبه أهل الغفلة عن غفلتهم،
فيرغبوا فيما رغبهم الله عز وجل، وينتهوا عما نهاهم،
فمن كانت هذه صفته انتفع بحسن صوته وانتفع به الناس" [18].

9. الجهر بالقراءة:
قال تعالى: ﴿وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيل﴾ [الإسراء:110].
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال في تفسير الآية:
نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم متوارٍ بمكة فكان إذا صلّى بأصحابه رفع صوته بالقرآن،
فإذا سمع ذلك المشركون سبّوا القرآن ومن أنزله ومن جاء به،
فقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم:
﴿وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ﴾ فيسمع المشركون قراءتك ﴿وَلاَ تُخَافِتْ بِهَ﴾ عن أصحابك،
أسمعهم القرآن، ولا تجهر ذلك الجهر
﴿وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيل﴾ يقول بين الجهر والمخافتة" [19].
قال ابن جرير: "فتأويل الكلام: قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياً ما تدعوا فله الأسماء الحسنى، ولا تجهر يا محمد بقراءتك في صلاتك، ودعائك فيها ربك ومسألتك إياه وذكرك فيها فيؤذيك بجهرك بذلك المشركون، ولا تخافت بها فلا يسمعها أصحابك
﴿وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيل﴾
ولكن التمس بين الجهر والمخافتة طريقاً إلى أن تسمع أصحابك ولا يسمعه المشركون فيؤذوك" [20].
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة، والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة) [21].
وقال الترمذي: "ومعنى هذا الحديث: أن الذي يُسرُّ بقراءة القرآن أفضل من الذي يجهر بقراءة القرآن؛ لأن صدقة السر أفضل عند أهل العلم من صدقة العلانية، وإنما معنى هذا عند أهل العلم لكي يأمن الرجل من العجب؛ لأن الذي يُسرُّ العمل لا يُخاف عليه العجب ما يُخاف عليه من علانيته" [22].
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، فسمعهم يجهرون بالقراءة، فكشف الستر وقال:
(ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضاً،
ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة)
أو قال: (في الصلاة) [23].
قال الغزالي: "ووجه الجمع أن الإسرار أبعد عن الرياء والتصنع،
فهو أفضل في حق من يخاف ذلك على نفسه،
فإن لم يخف ولم يكن في الجهر ما يشوّش الوقت على مُصَلِّ آخر فالجهر أفضل؛
لأن العمل فيه أكثر، ولأن فائدته أيضاً تتعلق بغيره،
فالخير المتعدي أفضل من اللازم، ولأنه يوقظ قلب القارئ،
ويجمع همه إلى الفكر، ويصرف إليه سمعه،
ولأنه يطرد النوم في رفع الصوت، ولأنه يزيد في نشاطه للقراءة ويقلل من كسله" [24].

10. التدبر:
قال تعالى: ﴿كِتَـٰبٌ أَنزَلْنَـٰهُ إِلَيْكَ مُبَـٰرَكٌ لّيَدَّبَّرُواْ ءايَـٰتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُو ٱلألْبَـٰبِ﴾ [ص:29].
قال ابن جرير: "يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم:
وهذا القرآن كتاب أنزلناه إليك يا محمد مبارك ليدبروا آياته،
يقول: ليتدبروا حجج الله التي فيه وما شرع فيه من شرائعه، فيتعظوا ويعملوا به" [25].
قال الآجري: "ثم إن الله عز وجل حثّ خلقه على أن يتدبروا القرآن فقال عز وجل:
﴿أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ ٱلْقُرْءانَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَ﴾ [محمد:24].
وقال عز وجل:
﴿أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ ٱلْقُرْءانَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخْتِلَـٰفاً كَثِير﴾
[النساء:82].
ألا ترون - رحمكم الله - إلى مولاكم الكريم كيف يحث خلقه على أن يتدبروا كلامه،
ومن تدبر كلامه عرف الرب عز وجل وعرف عظيم سلطانه وقدرته وعرف عظيم تفضله على المؤمنين،
وعرف ما عليه من فرض عبادته،
فألزم نفسه الواجب فحذر مما حذره مولاه الكريم ورغب فيما رغبه فيه،
ومن كانت هذه صفته عند تلاوته للقرآن وعند استماعه من غيره كان القرآن له شفاء فاستغنى بلا مال وعزّ بلا عشيرة وأنس بما يستوحش منه غيره،
وكان همه عند التلاوة للسورة إذا افتتحها، متى أتعظ بما أتلوا؟!
ولم يكن متى أختم السورة، وإنما مراده متى أعقل عن الله الخطاب،
متى أزدجر، متى أعتبر؟! لأن تلاوته للقرآن عبادة،
والعبادة لا تكون بغفلة والله الموفق" [26].

11. البكاء:
قال تعالى:
﴿قُلْ ءامِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأذْقَانِ سُجَّدًا *
وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبّنَا لَمَفْعُولاً * وَيَخِرُّونَ لِلأذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعً﴾
[الإسراء:107-109].
قال ابن جرير:
"يقول تعالى ذكره: ويخرّ هؤلاء الذين أوتوا العلم من مؤمني أهل الكتابين من قبل نزول الفرقان إذا يتلى عليهم القرآن لأذقانهم يبكون،
ويزيدهم ما في القرآن من المواعظ والصبر خشوعاً،
يعني: خضوعاً لأمر الله وطاعته واستكانة له" [27].
وقال عز وجل:
﴿أُولَـئِكَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِم مّنَ ٱلنَّبِيّيْنَ مِن ذُرّيَّةِ ءادَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرّيَّةِ إِبْرٰهِيمَ وَإِسْرٰءيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَٱجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ءايَـٰتُ ٱلرَّحْمَـٰنِ خَرُّواْ سُجَّداً وَبُكِيّ﴾ [مريم:58].
قال ابن جرير: "يقول: إذا تتلى على هؤلاء الذين أنعم الله عليهم من النبيين أدلة الله وحججه التي أنزلها عليهم في كتبه
﴿خَرُّو﴾ لله ﴿سُجَّد﴾ استكانة له وتذللاً وخضوعاً لأمره وانقياداً،
﴿وَبُكِيّ﴾ يقول: خروا سجداً وهم باكون" [28].
قال الآجري: "فأحب لمن يقرأ القرآن أن يتحزن عند قراءته ويتباكى ويخشع قلبه ويتفكر في الوعد والوعيد ليستجلب بذلك الحزن،
ألم تسمع إلى ما نعت الله عز وجل من هو بهذه الصفة وأخبرنا بفضلهم،
فقال: ﴿ٱللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ ٱلْحَدِيثِ كِتَـٰباً مُّتَشَـٰبِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ ٱللَّهِ﴾
[الزمر:23].
ثم ذمّ قوماً استمعوا القرآن فلم تخشع له قلوبهم فقال عز وجل:
﴿أَفَمِنْ هَـٰذَا ٱلْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ * وَأَنتُمْ سَـٰمِدُونَ﴾
[النجم:59-61]" [29].
وقال الغزالي: "ووجه احضار الحزن أن يتأمل ما فيه من التهديد والوعيد والمواثيق والعهود،
ثم يتأمل تقصيره في أوامره وزواجره فيحزن لا محالة ويبكي،
فإن لم يحضره حزن وبكاء كما يحضر أرباب القلوب الصافية
فليبك على فقد الحزن والبكاء فإن ذلك أعظم المصائب" [30].

12.مراعاة حق الآيات:
عن حذيفة رضي الله عنه قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة،
فقلت: يركع عند المائة، ثم مضى، فقلت: يصلي بها في ركعة،
فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها،
ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مسترسلاً:
إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ ... الحديث" [31].
قال الآجري: "وأحب إذا درس فمرت به آية رحمة سأل مولاه الكريم،
وإذا مرت به آية عذاب استعاذ بالله عز وجل من النار،
وإذا مر بآية تنزيه لله عز وجل عما قال أهل الكفر سبح الله وعظمه" [32].

13.المحافظة على سجود التلاوة:
قال تعالى:
﴿إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ءايَـٰتُ ٱلرَّحْمَـٰنِ خَرُّواْ سُجَّداً وَبُكِيّ﴾
[مريم:58].
قال ابن كثير: "أي إذا سمعوا كلام الله المتضمن حججه ودلائله وبراهينه سجدوا لربهم خضوعاً واستكانة،
حمداً وشكراً على ما هم فيه من النعم العظيمة،
فلهذا أجمع العلماء على شرعية السجود ههنا اقتداء بهم واتباعاً لمنوالهم" [33].
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي،
يقول: يا ويله، أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة،
وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار) [34].
قال الآجري: "وأحب للقارئ أن يأخذ نفسه بسجود القرآن كلما مر بسجدة سجد فيها،
وفي القرآن خمس عشرة سجدة، وقد قيل أربع عشرة سجدة،
وقد قيل إحدى عشرة سجدة،
والذي أختار له أن يسجد كلما مرت به سجدة،
فإنه يرضي ربه عز وجل، ويغيظ عدوه الشيطان" [35].

14.الاجتماع عند التلاوة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله،
ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة،
وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده) [36].
وعن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(ما من قوم يذكرون الله إلا حفّت بهم الملائكة وغشيتهم الرحمة
ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده) [37].
قال النووي: "اعلم أن قراءة الجماعة مجتمعين مستحبة بالدلائل الظاهرة وأفعال السلف والخلف المتظاهرة"،
ثم ذكر الحديثين السابقين فقال:
"وروى ابن أبي داود فعل الدراسة مجتمعين عن جماعات من أفاضل السلف والخلف وقضاة المتقدمين" [38].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب قراءة القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم قراءة القرآن
» مـن آداب الحيـاة
» فضـ‘ـل( قراءة القـ‘ـرآن)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بوابة المعرفة لتواصل الأجيال - فتحى صفا :: بوابة المعرفة الأسلامية :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: